الشرقاوي وافق
تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية 829894
ادارة المنتدي تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية 103798
الشرقاوي وافق
تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية 829894
ادارة المنتدي تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160759
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية Empty
مُساهمةموضوع: تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية   تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الثلاثاء سبتمبر 21 2010, 15:45


تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية
مقدمة :
رأينا سابقا أن توزيع الكائنات الحية الحيوانية والنباتية يخضع لتأثيرعدة عوامل مناخية وتربوية، كما أن كل محطة تمتاز بعواملها المناخية المميزة وساطتها المتنوعة التي تتأثر فيما بينها وتصارع بحثا عن المواد الغذائية الضرورية لحياتها وعن المأوى المناسب داخل الجماعة الاحيائية. يظهر إذن أن العلاقات بين هذه الكائنات الحية هي أساسا علاقات غذائية.
- فما هي أنواع هذه العلاقات الغذائية التي تربط هذه الكائنات الحية التي تعيش في نفس الوسط فيما بينها ؟ وأين يتجلى دور هذه العلاقات ؟ - تمتاز العلاقات الغذائية بتنوعها . 1- علاقة افتراس :
التطفل إذن هو علاقة غذائية تميز فيها المتطفل والعائل وهو ارتباط وشق بين كائنين حيث الواحد منها يعيش على حساب الآخر ويلحق به الضرر فالمتطفل مستفيد والعائل متضرر والتطفل علاقة متعدد ومعقدة يتأقلم في المتطفل مع ظروف حياته ونميز عدة أنواع من التطفل كالتطفل حيوان حيوان ونبات نبات أو حيوان إنسان أو نبات انسان.
علاقة الرمية :
-الرمية هي علاقة غذائية تقوم بها بعض الكائنات الحية حيث تتعدى على المادة العضوية الميتة ذا الفرش الحرجي والحثت ورويدا البهائم فنعمل على تحليلها ولذلك تسمى هذه الكائنات بالمحللة.
-يظهر أن للرمية دورا بينا مهما حيث تعمل على تنظيف البيئة وتنقيتها من النفايات وفي نفس الوقت تعمل على إفناء التربة بالدبال.
خلاصة : يتضح مما سبق أن الصراعات والتأثيرات البيئية بين الكائنات تمليها الحاجة إلى الاقتيات للتزود بالطاقة الضرورية لحياتها واستمرارها فالعلاقات إذن هي غالبا علاقات غذائية تتعدد هذه العلاقات وتتدفق مشكلة شبكات غذائية معتدة.
فما هو مفهوم الشبكات الغذائية وماهي أدوارها ؟
1) مفهوم السلسلة الغذائية . السلسلة الغذائية هي علاقة أحادية الاتجاه تبدأ من المنتجين الأوليين (النباتات اليخضورية) التي تأكل من طريق المستهلكين من الدرجة الأولى (عواشب) هؤلاء يؤكلون من طرف المستهلكين من الدرجة الثانية (لواحم)... إلى الدرجة...وتمثل بسهم ===> يعني يؤكل من طرف مثال :
عشـب ===> أرنـب ===> ثعـلب
منتج مستهلك I مستهلك II
- يختلف النظام الغذائي للمستهلكين حيث أن المستهلكين من الدرجة I دائما عواشب بينما المستهلكين من الدرجة II إلى n فهم إما لواحم قوارت.
2) مفهوم الشبكة الغذائية : - إن العلاقة الغذائية بين مختلف الكائنات الحية داخل الحميلة البيئية تكتسي أحيانا طابعا معقدا حسب النظام الغذائي (عاشب - لاحم – قارة) للعناصر المكونة للحلقات إذ تتكون من سلاسل غذائية منداخلة مكونة مايسمى بالشبكة الغذائية، ويمكن تلخيص ذلك بالخطاطة التلية.
3) دور الشبكات الغذائية : أ- معطيات عامة : إن المستهلكين كيف ماكان مستواهم من السلسلة الغذائية يركبون موادهم العضوية انطلاقا من المواد العضوية المحصل عليها والتي تعتبر النباتات اليخضورية مصدرا لها لهذا تعتبر النباتات اليخضورية دالية التغذية بينما باقي المستهلكين فهم غير ذاتي التغذية نقول إن هناك تدفقا للمادة.
تؤدي أكسدة هذه المادة العضوية المستقبلية إلى إنتاج الطاقة الضرورية للقيام بجميع الوظائف والأنشطة الحياتية. نقول إن هناك تدفقا للطاقة عبر حلقات السلسلة الغذائية، فهل نحل المادة العضوية المنتجة من طرف النباتات اليخضورية وكل الطاقة الممتصة كذلك من طرف هذه النباتات يتم تدفقها عبر عناصر السلسلة الغذائية ؟
2) نلاحظ أنه كلما انتقلنا عبر عناصر السلسلة الغذائية من مستوى لآخر إلا وتناقصت كمية الكتلة الحية ويعبر عن هذا التناقض بالشكل الهرمي ونسمي هرم الكتلة الحية – فما سبب ضياع الكتلة الحية من مستوى إلى المستوى الذي يليه في السلسلة الغذائية ؟
خلاصة : انطلاقا قامت معطيات التمرين يتبين أن هناك ضياعا للكتلة الحية من مستوى لآخر ويمكن تفسير ذلك بكون كل المادة العضوية للمستهلك تتحول إلى مادة عضوية أخرى بأكملها حيث أن المادة العضوية المستهلكة بكون مصيرها فالتالي :

بناء الأنسجة ==> زيادة الكتلة الحية ==> تنمية الطاقة الكيميائية .
مواد عضوية مستهلكة ===> التنفس (الوظائف اليومية ) ==> حيث تحترق المادة العضوية وتأكيد للقيام بمختلف الوظائف .
كمية لاتستغل نطرح على شكل تضلات .
تدفق الطاقة : إن أكسدة المادة العضوية تؤدي إلى انتاج للطاقة الضرورية للقيام بالوظيفة، حيث أن الطاقة الشميسة تقرن في المادة العضوية المنتجة من طرف النباتات اليخضورية، وهكذا فإن مصدر الطاقة التي تتدفق عبر عناصر السلسلة الغذائية. فهل كل الطاقة يثمر تمرير عبر عناصر السلسلة الغذائية.
(السلم لم يحترم)
الطفل è0,5 x 164 kj
العجوز è=5.10 kj
الفضةè6,2 0107 kj
الطاقة الشمسيةè26.3109 kj
كلما انتقلنا عبر حلقات السلسلة الغذائية فهناك تناقض في الطاقة تسمى هذا التناقض ويمكن تعريف التدفق الطاقي بالتسرب في الطاقة الملاحظة عندما تستقل عبلا مختلف حلقات سلسلة غذائية معينة ويعبر عنه بالصيغة التالية : A= PN + R
A : التدفق الطاقي .
PN : القيمة الطاقية الانتاجية لفئة المدروسة .
R : الطاقة المستعملة في التنفس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية
» تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية
» تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية
» تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية
» تدفق المادة والطاقة داخل الحميلة البيئية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: المواد العلمية :: علوم الحياة والارض :: التانوي :: الجذع المشترك-
انتقل الى: