نموذج لإمتحان وطنى في مادة الفلسفة شعبة العلوم الإنسانية
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إليكم نموذج للإمتحان الوطنى مادة الفلسفة
مسلك العلوم الإنسانية
* السؤال:
هل تشكل حرية الغير عائقا أمام حريتي؟
* عناصر الإجابة وسلم التنقيط:
1- الفهم: (04 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجالي الوضع البشري والأخلاق، ضمن مفهوم الغير كمفهوم مركزي في ارتباطه بمفهوم الحرية، وان يتساءل عما إذا كانت حرية الغير من حيث هو ذات أخرى مختلفة عني ومشابهة لي، حدا لحريتي أو شرطا لتحققها.
2- التحليل(05 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم المحورية التي تنتظم حولها الأطروحة المفترضة في السؤال، وذلك بتناول العناصر الآتية:
- حرية الغير عائق أمام حريتي؛
- حرية الغير شرط لحريتي؛
- طبيعة العلاقة بالغير ...
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )
3- المناقشة: ( 05 نقط )
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في السؤال والتي تعتبر أن حرية الغير عائق أمام حريتي، في ضوء العناصر الآتية:
- الحرية ضمن العلاقة مع الغير؛
- الحرية في إطار القانون؛
- الحرية وتعارض الإرادات ...
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
4- التركيب: (03 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع الإشكالي لعلاقة حرية الغير بحرية الأنا في أبعادها الوجودية والأخلاقية.
5- الجوانب الشكلية: (03 نقط)
* القولة:
" بإمكان العنف أن يدمر السلطة، لكنه بالضرورة عاجز عن خلقها."
انطلاقا من القولة، ما طبيعة العلاقة بين العنف والسلطة؟
______________________________________
* عناصر الإجابة وسلم التنقيط:
1- الفهم: (04 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال السياسة، ضمن مفهوم العنف كمفهوم مركزي في ارتباطه بمفهوم الدولة، وأن يتساءل عن علاقة العنف بالسلطة السياسية، وعن قدرة هذا العنف على تدميرها وعجزه في نفس الآن عن تأسيسها.
2- التحليل: (05 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم المحورية، التي تنتظم حولها أطروحة القولة وحجاجها المفترض، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:
- التمييز بين العنف الصادر عن الدولة والعنف الموجه ضد الدولة من خارجها؛
- الطابع التدميري للعنف الذي يمكن أن يهدم السلطة؛
- عجز العنف عن تأسيس السلطة ما دام يفتقد المشروعية...
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )
3- المناقشة: ( 05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش الأطروحة المتضمنة في القولة، والمتمثلة في قدرة العنف على تدمير السلطة وعجزه عن خلقها، في ضوء ما يأتي:
- دور العنف في التاريخ؛
- الدولة بين العنف والحق؛
- العنف والمشروعية...
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
4- التركيب: (03 نقط)
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الطابع المفارق للعنف في علاقته بالسلطة، من حيث أنه أداة لدعمها وتقويتها في إطار المشروعية، وفي نفس الوقت قوة تدميرية حين يفقد المشروعية.
5- الجوانب الشكلية: (03 نقط)
* القولة لحنة أرندت
* النص:
" حين نقول عن علم الاجتماع إنه نسق نظري، فقصدنا أن غايته تفسير الحوادث والتنبؤ بها بواسطة النظريات أو القوانين الكلية (التي يحاول اكتشافها). وحين نصف علم الاجتماع بأنه تجريبي فمعنى ذلك أن له سندا من التجربة، وان الحوادث التي يفسرها ويتنبأ بها هي وقائع تمكن ملاحظتها، وان الملاحظة هي الأساس الذي نعتمد عليه في قبولنا أو رفضنا لأية نظرية من نظرياته. ونحن حين نتكلم عن النجاح الذي أحرزه علم الطبيعة، فالمقصود بذلك نجاح تنبؤاته: ويمكن القول إن نجاح التنبؤات في هذا العلم قائم في تأييد التجربة لقوانينه. وحين نعارض بين النجاح النسبي في علم الاجتماع ونجاح علوم الطبيعة، فنحن نفترض أن نجاح علم الاجتماع ينبغي هو الآخر أن يقوم في أساسه على تأييد التجربة لتنبؤاته.
ويلزم عن ذلك أن التنبؤ بواسطة القوانين واختبار القوانين بالتجربة، يجب أن يكونا قاسما مشتركا بين علم الاجتماع وعلم الطبيعة."
حلل النص وناقشه
* عناصر الإجابة وسلم التنقيط:
1- الفهم: (04 نقط)
يتعين على المترشح إدراك أن الموضوع يتأطر داخل مجال المعرفة، وضمن مفهوم علم الاجتماع كمفهوم مركزي في ارتباطه بمفاهيم النظرية والتجربة والعلمية في العلوم الإنسانية، فيتساءل عن نموذجية العلوم التجريبية بالنسبة للعلوم الإنسانية (علم الاجتماع).
2- التحليل: (05 نقط)
ينتظر من المترشح في تحليله الوقوف عند المفاهيم المحورية والأفكار التي تنتظم حولها أطروحة النص وحجاجه، وذلك بتناول العناصر الآتية:
- القول بأن علم الاجتماع نسق نظري يعني أن غايته تفسير الظواهر الاجتماعية والتنبؤ بها؛
- وصف علم الاجتماع بأنه علم تجريبي يعني أن الملاحظة والتجربة هما الأساس في قبول النظرية؛
- النجاح النسبي في علم الاجتماع يفترض نموذجية العلوم الطبيعية ...
( يعتبر التحليل جيدا إذا كان شاملا للمفاهيم والقضايا المرتبطة بالموضوع )
3- المناقشة: ( 05 نقط)
يمكن للمترشح أن يناقش أطروحة النص التي تعتبر ان تطبيق المنهج التجريبي هو القاسم المشترك بين العلوم الطبيعية وعلم الاجتماع، في ضوء العناصر الآتية:
- مسألة نموذجية العلوم التجريبية؛
- مسألة الفهم والتفسير في العلوم الإنسانية؛
- مشكلة المنهج في علم الاجتماع ...
( تعتبر المناقشة جيدة إذا كانت الإحالات والأقوال والأمثلة المعتمدة متنوعة وملائمة للسياق)
4- التركيب: (03 نقط )
يمكن للمترشح أن يخلص، من تحليله ومناقشته، إلى إبراز الحوار المنهجي بين العلوم التجريبية والعلوم الإنسانية، وإمكانيات وحدود تطبيق المنهج التجريبي في علم الاجتماع.
5- الجوانب الشكلية: (03 نقط)
تمنياتى التوفيق لي و للجميع
ودمتم في حفظ الحفيظ