- عرف ما يلي:
- الثرات: .................................................. .......
- التعايش السلمي............................................ .
2- ضع العبارات التالية في الخانة المناسبة: مدينة مراكش- أحواش- أسلحة – الكسكس –مسجد القرويين – نقود – أواني خزفية- الحناء- القصبات .
تراث غير مادي
تراث مبني
تراث منقول
....................................
.................................................. ...
.................................................. .....
السؤال المقالي:
عرف حوار الأديان وبين الشروط و المبادئ التي يقوم عليها.
الإجابة في حدود 8 أسطر.
الاشتغال على وثيقة.
الاشتغال على نص.
تزايدت عوامل القلق بشأن تدهور البيئة العالمية ....وإذا ماقدر استمرار هذا الاختلال في الأنظمة الايكولوجية والاقتصادية العالمية فمن شأن ذلك تهديد استمرار نوعيات الحياة فوق الأرض... ففي كل سنة تولد صناعاتنا ملايين الأطنان من النفايات الخطرة...وهذه التصرفات هي التي تؤدي إلى إتلاف الغلاف الجوي بل يمكن أن تغير المناخ فضلا عن أنها سامة لنا والحيوان على السواء...إن حماية البيئة يجب النظر إليها بوصفها جزءا لايتجزأ من عمليةالتنمية المستديمة.
برنامج الأمم المتحدة للتنمية ص16
1- اشرح ماتحته خط
2- استخرج من النص نوع المشكلة البيئية التي يتحدث عنها وآثارها على كوكب الأرض
و الإنسان.
3- انطلاقا من النص وما درسته استخلص العوامل المفسرة لحدوث هذه المشكلة واقترح حلولا للحد منها.
عناصر الإجابة:التربية على المواطنة
1- التعاريف:
*الثرات: كل ما خلفته الأجيال السابقة في الميادين الفكرية و الأدبية والتاريخية والأثرية والمعمارية.
* التعايش السلمي: التشبث بالحلول السلمية في حل الصراعات والمشاكل الدولية وتجنب استعمال العنف.
2 ملء الجدول:
تراث غير مادي
تراث مبني
تراث منقول
الحناء- الكسكس- أحواش
مدينة مراكش- مسجد القرويين- القصبات
أسلحة- نقود- أواني خزفية
ثانيا: السؤال المقالي:
الحوار بين الأديان هو تلك اللقاءات الحوارية والتواصلية التي تلتقي فيها إرادة أهل الأديان السماوية بأكملها للعمل على خلق الأمن والسلام في العالم ........
ويقوم على عدة شروط : الإيمان القوي بمبادئ الدين وأهدافه. العلم الواسع بقضايا الدين
و الدنيا, الحرية في التفكير...
ومبادئه:الدعوة إلى الله بالحكمة و الموعظة الحسنة, نبذ العنف والتعصب وكراهية الآخر اعتماد العقل والبرهنة والإقناع...
ثالثا: الاشتغال على نص:
- الأنظمة الايكولوجية: وحدات طبيعية تتضمن أجزاء حية وغير حية تتفاعل فيما بينها لخلق نظام ثابت.
- التنمية المستديمة: تنمية تلبي حاجات الحاضر دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
2- نوع المشكل البيئي الثلوث الجوي . آثاره تهديد استمرار نوعيات الحياة على الأرض ...
3- العوامل المسؤولة : يستخرج بعضها من النص والأخر من الرصيد المعرفي للتلميذ ...
الحلول: الرصيد المعرفي...
تمرين:
1- اشرح:
التراث المسموع :
التراث الأركيلوجي :
2 – اربط بين خطوات و إجراءات وضع دليل للآثار:
رصد الآثار ، ترتيب المواد الأثرية ، إنجاز الدليل
( الزيارة، الاستكشاف، و الجرد ) ، ( التبويب، الترتيب )، ( التدوين، المساهمة في المسابقة، إنجاز الخريطة )