قراءة في استعمال الزمن ( المستوى الثاني )
ماهو نصيب كل مادة أو وحدة من الوقت في استعمال الزمن بالسنة الثانية من التعليم الأساسي ؟
الرياضيات : 5 ساعات .
التعبير 4 ساعات إلا 5 دقائق .
القراءة 3 ساعات ونصف .
الكتابة والخط والإملاء : ساعتان ونصف .
القرآن الكريم : ساعتان .
العقائد والآداب الإسلامية : ساعة وربع .
الأمازيغية ( البربرية ) : ساعة ونصف
الفرنسية : ساعة ونصف .
النشاط العلمي : ساعة وربع
التفتح التكنولوجي : 45 دقيقة
التربية التشكيلية : نصف ساعة
التربية الموسيقية : نصف ساعة
المسرح المدرسي : نصف ساعة
معلومات عامة :
الفرنسية كانت تدرس ابتداء من المستوى الثالث . وثار نقاش طويل حول البدء بها من السنة الأولى . وانتهى الأمر إلى إعطاء مبادئ القراءة ابتداء من السنة الثانية . وليست القضية مفروضة من الحكومة . ولكنها نبعت من رجال التعليم ومن تقارير اللجان التربوية .( وهم من أساتذة التعليم الابتدائي )
الأمازيغية أدخلت من سنوات قليلة . وتم إدراجها في بعض المؤسسات على أن تبدأ في التعميم تدريجيا لنقص الأطر فيها .
القرآن الكريم كان يحفظ للتلاميذ ويشرح . ولكنه ان يرتل ولمساعدة الأساتذة وضع تحت تصرف الإدارة أشرطة ليتمكن التلاميذ من خلالها الترتيل . وهنا في المغرب القراءة برواية ورش .
أدخلت التربية الإسلامية بدل ماكان يسمى قديما : الأخلاق . وذلك له ما يبرره . والأخلاق كما نعلم سلوك يمكن أن يتعلمه الطفل من محيطه . ومن العبر المستخلصة من نصوص القراءة أو القرآن الكريم أو السيرة النبوية الشريفة .
النشاط العلمي والتفتح التكنولوجي ثمرة تطوير ماكان يسمى سابقا الأشياء ثم التفتح العلمي .
الرياضة المدرسية ساعتان خارج ماذكر .
التربية الموسيقية عوض ماسمي سابقا بالأناشيد
وتوجد شرائط للمساعدة بالإدارات .
المسرح المدرسي : ليس الهدف منه تكوين ممثلين , ولكن تعليم الطفل التعبير الحركي أيضا . وبما أن المادة جذابة فلا يخفى أهميتها من حيث تطوير حسن التعبير من خلال حفظ النصوص
ليس بينها وبين المواد الأخرى الرئيسية فرق كبير
هذا مع العلم أن النصوص بالمواد الأخرى يمكن أن تشمل ما هو مكمل لهاته المادة .
وربما كنت قرأت أني قلت يصعب على غير صاحب المهنة الخوض فيها .
أعطيك مثلا .التربية الأسرية . ليس من الضروري أن تفرد لها مادة أو تخصص لها حصصا كبيرة . ذلك لأنه من الممكن إدخالها ضمن حصص المواد الأخرى كنصوص . وكذلك ضمن السلوك العام بالمؤسسة وضمن الأنشطة التعاونية .
المهم أن يكون الكل يصب في بوثقة تكوين المواطن المتفاعل مع محيطه . المتمسك بدينه ومذهبه . المتفاعل حضاريا مع العالم . المتوازن عاطفيا ونفسيا . .......
منقول للإفادة