الشرقاوي وافق
بيداغوجيا الكفايات  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بيداغوجيا الكفايات  829894
ادارة المنتدي بيداغوجيا الكفايات  103798
الشرقاوي وافق
بيداغوجيا الكفايات  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا بيداغوجيا الكفايات  829894
ادارة المنتدي بيداغوجيا الكفايات  103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بيداغوجيا الكفايات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160689
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

بيداغوجيا الكفايات  Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا الكفايات    بيداغوجيا الكفايات  Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد سبتمبر 12 2010, 18:31

عرض تربوي بعنوان بيداغوجيا الكفايات

هناك إجماع لدى الباحثين أن التصور الداعي إلى تبني تدريس الكفايات جاء كحركة تصحيحية لتجاوز الثغرات التي رافقت موجة التدريس بالأهـداف، وبالتالي يمكن اعتبارها امتدادا وتطويرا للتدريس الهادف.

بداية التساؤل حول نجاعة بيداغوجية الأهداف كانت مابين سنوات 1975 و1980 وقد برز في هذا الصدد العمل المتميز الذي قام به مركز الدراسات البيداغوجية للتجريب والإرشاد بفرنسا( Centre d'études pédagogiques pour l'expérimentation et le conseil:CEPEC ) ابتداء من سنة 1977. ولم يكن القصد هو التخلي نهائيا عن بيداغوجية الأهداف والرجوع إلى ممارسة بيداغوجية تقليدية تفتقد العقلانية والتخطيط، بل كان القصد هو تصحيح وتجاوز الطابع السلوكي التجزيئي لبيداغوجية الأهداف.

ويمكن تلخيص أهم المؤاخذات على التدريس الهادف في النقط التالية:

* ينتج عن الإفراط في الصياغة السلوكية أهداف ترتبط بإنجازات محدودة وجزئية وقصيرة المدى ، مما قد يضعف ارتباطها بالمرامي والأهداف الكبرى التي سطرتها المنظومة التربوية.

* الممارسة السلوكية تبالغ في إعطاء أهمية للجوانب المعرفية على حساب الجوانب السوسيو- وجدانية المركبة.

* كثرة الأهداف الإجرائية قد تفقد العمل التربوي معناه وتؤدي إلى نوع من النفور والملل لدى المدرس والتلميذ على السواء، والسقوط في أعمال روتينية شكلية مكررة..

* المنطق السلوكي بسعيه إلى الوصول إلى أعلى مستوى من الأجرأة لضبط عملية التقويم والقياس قد يقلل من فعالية التكوين الحقيقي للتلاميذ واكتسابهم لمهارات وقدرات عقلية عليا بسبب التركيز المفرط على تعلمات جزئية محدودة تحت ضغط هاجس ضبط القياس والتقويم.

أمام هذه الثغرات التي تم رصدها من طرف باحثين وخبراء في مجال التعليم والتعلم بدأ السعي إلى تصحيح وإدخال تعديلات تؤدي إلى الاهتمام بالرفع من مستوى جودة التعليم وتمكين التلميذ من اكتساب مهارات وقدرات تفيده في حياته العملية عوض الاهتمام بتعلمات الغاية منها اجتياز اختبارات التقويم ثم نسيانها أو عدم القدرة على توظيفها في الحياة العملية مما يجعلنا أمام حاملي شهادات عليا لكن دون كفاءات عملية حقيقية. وقد ساعد التطور الاقتصادي وازدياد حدة التنافس في عصر العولمة من تزايد الحاجة إلى ربط التعليم بالحاجيات الحقيقية للمجتمع لاكتساب أكبر قدرة من الكفايات الضرورية لمجابهة هذه التحديات.

وليس غريبا أن نرى مفهوم الكفاية يظهر ويتبلور في البداية في مجال البحوث المرتبط بعلم الشغل:Ergonomie، كما بدأت تطبيقاتها الناجحة تبرز بالخصوص في مراكز التكوين المهني والتكنولوجي وتدبير المقاولات...

تعريف الكفايـة:

ولابأس أن نشير الى معنى الكفاية في لغتنا ، ففي اللغة فان أهم تعريف للكفاية أو الكفاءة هو الذي يورده ابن منظور في لسان العرب ( دار الجيل ، بيروت المجلد الخامس ص 269 حيث ذكر :

قول حسان بن ثابت : وروح القدس ليس له كِفاء ،أي جبريل عليه السلام ليس له نظير ولامثيل.

و الكفى ء :بفتح الكاف النظير ، وكذلك الكفء والمصدر الكفاءة.

والكفاة : بضم الكاف النظير والمساوي.

يقول تعالي : ( لم يلد و لم يولد و لم يكن له ، ُ كُفؤا أحد) .

و يقال َ كَفأْ ُ ت القِدر و غيرها ، إذا كببتها لتفرغ ما فيها.

ا لكَفاة : الخدم الذين يقومون بالخدمة ، جمع كاف ، و كفى الرجل كفاية، فهو كاف ، اذا قام بالامر.

إنها أكثر من مجرد مصطلح جديد، إنها مقاربة جـديدة.

فالأمر لا يتعلق بخاصية مرغوب توفرهـا عند التلميـذ، أو مستوى من مستويات الأهـداف الصنافية التي تعودنا الاشتغال بها. إنها مقاربة بيداغوجية جديدة تُغير العـديد من جـوانب تصـوراتنا وممارساتنا التربوية. وقد أشار روجرز Rogiers إلى ثلاثة عناصر(أو تحديات) تبـرر ظهـور هذه المقـاربـة الجديـدة :

- غـزارة المعلومات وتكاثرها السـريع مما يجعل الطرق البيداغـوجية المبنية على نقل المعارف عقيمـة وجامـدة ومُتَجـاوزة.

- الحاجـة الملحـة لتقـديم تعلمـات ذات معنى للتلاميـذ، وتجلب اهتمامهم ولها ارتباط وثيق بالحاجيات اليومية والمعاشـة.

- مـحاربة الفشل الدراسي الذي يقلل من فعالية ومردودية الـمؤسسة التربويـة.

تعريف لوجنـدر Legendre:

" مجمـوع المعارف والمهـارات التي تمكن من إنجاز مهمة أو عدة مهام بشكل ملائم."

- تعريف بريان Brien:

" هي تلك القدرة لدى الشخص على إنجاز مهمـة معينة. إنها مجمـوع المـعارف والمهارات والمواقف، التي يتم استثارتها وتعبئتها أثناء القيام بإنجاز مهمة محددة."

يقول Le Boterf في كتابه = De la compétence..Paris, 1994,P: 43 :

" الكفاية ليست حالة أو معرفة مكتسبة، فاكتساب معارف أو قدرات (مهارات) لا يعني أن الفرد أصبح ذو كفاية، بحيث يمكن للمرء أن يكون على دراية واسعة بمبادئ المحاسبة والتدبير ولكن قد لا يعرف توظيف هذه المعلومات في الوقت المناسب وفي المكان المناسب.. (savoir mobiliser ) الكفاية تكتسب أثناء ممارسة نشاط ما يتم فيه تجنيد المعارف والقدرات والتوظيف المناسب لها، ولا يمكن اكتسابها من فراغ أو من خلال التلقي السلبي.."

ويقترح الباحث Philippe Perrenoud في دراسة له منشورة على الانترنيت، تعريفا وأمثلة توضيحية:

"الكفاية هي تجنيد مجموعة من الإمكانيات المعرفية ( معارف، قدرات، معلومات..) لمواجهة فئة من الوضعيات/المشكلات بدقة وفعالية.

أمثلة:

- التمكن من تحديد الاتجاه والمسار داخل مدينة مجهولة.

هذه الكفاية تتطلب تجنيد قدرات مختلفة: القدرة على قراءة تصميم مدينة، القدرة على تحديد موقع، القدرة على طلب معلومات وإرشادات، وتجند كذلك معارف مثل: مفهوم المقياس، عناصر الطبوغرافيا، معرفة الإحداثيات الجغرافية..

- التمكن من معالجة طفل مريض وفي حالة مستعجلة.

هذه الكفاية تتطلب تجنيد قدرات: ملاحظة الأعراض – أخذ الحرارة – تحديد الدواء المناسب، وتتطلب معارف: معرفة بمختلف أنواع الأمراض – مبادئ الإسعافات الأولية – معرفة الأدوية ومضاعفاتها...

- تمكن الفرد من ممارسة حق الانتخاب بشكل لا يضر بمصلحته.

هذه الكفاية تتطلب تجنيد قدرات: طلب المعلومات –تعبئة بطاقة التصويت، وتتطلب كذلك تجنيد معارف مرتبطة بالمؤسسات السياسية والقوانين الانتخابية وبرامج الأحزاب... "

نستنتج إذن أن التلميـذ يصبح متمكنـا من كفاية معينة حينما يتمكن من توظيف ما اكتسبه من معارف(مفاهيم ومعطيات) ومهـارات، بغرض إنجاز مهام محددة وحل مشكلة ضمن وضعية بيداغوجية إشكالية.

خصـائص الكـفايـة :

* خاصية الإدماج Intégration: مقابل خاصية تجزيء المعارف والمهارات التي تميز بيداغـوجية الأهداف، تسعى هده المقاربة إلى إدماج المعارف والمهارات والمواقف لتشكل واقعا منسجما ومندمجا: فهناك الجانب السوسيو وجداني socio-affectif وهو الذي يجعل التلميذ متحفزا للقيام بمهمة معينة والانغماس فيها وجدانيا باعتبارها مشروعه الذاتي وانعكاسا لذاته، وما ينتظره من اعتراف اجتماعي وجزاء. وهناك الجانب المعرفي الذهني cognitif المرتبط بالمعارف والاستراتيجيات التي ستوظف أو التي سيتم بناؤها واكتسابها أثناء القيام بالمهمة.

* خاصية الواقـعية Authenticité: في مقابل الطابع الأكاديمي النظري لبيداغوجية الأهداف، تميل مقاربة الكفايات إلى حل مشكلات ذات دلالة عملية وترتبط بالحياة اليومية الواقعية.

* خاصيـة التحـويل Transfert: مقابل الطابع التخصصي لبيداغـوجية الأهداف (أي معارف ومهارات مرتبطة بوضعيات خاصة ومواد محددة)، تُنمي بيداغوجية الكفايات خاصية التحـويل،أي القدرة على معالجة صنف واسع من الوضعيات تتداخل فيها عدة مواد، بشكل يشابه الواقع المعيش المتميز بطابعه المركب، وبالتالي يسهل على التلميذ تحويل ما تعلمه وتدرب عليه في المدرسة، إلى التطبيق الفعلي والعملي في الحياة اليومية.

* خاصية التعقيـد Complexité: في سُلَّم تدرجٍ تصاعدي لمستوى التعقيد تأتي الكفايات في قمة الهـرم مقابل أهداف التعلم ذات مستوى تعـقيد أقل والتي يتجه إليها اهتمام التقويم عادة.

مزايا وايجابيات وجدوى التدريس بواسطة بياغوجيا الكفايات



· منح عملية التعلم مغزى ومعنى يجعلها تتمحور حول وضعيات أو مشكلات أو قضايا معيشية وذلك بدلا من الاهتمام بمراكمة المعارف وتهييئ المتعلمين لاجتياز الاختبارات.

· العناية بالمراقي المعرفية العليا مثل التحليل والتركيب والتقويم والتخيل والانتاج والابداع والمقارنة .

· انصاف جميع التلاميذ أثناء التدريس باعتماد بيداغوجيا فارقية تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.

· اعتبار المتعلم شريكا أساسيا في بناء واكتساب تعلماته وتوظيفها وتحويلها .

· وأخيرا تحويل مركز الثقل من مراكمة المعارف وتتجميعها وتخزينها ليوم الاختبار والى بناء الكفايات وتنميتها وتطويرها .







عناصر التدريس بواسطة بيداغوجيا الكفايات :

1- صياغة أهداف أو مؤشرات في ضوء بيداغوجيا الكفايات .

- مراعاة ما يلي :

. تجنب صياغتها بأسلوب اجرائي سلوكي.

. تجنب السقوط في النزعة السلوكية التفتيتية والتجزيئية .

. صياغة أهداف في صيغة مؤشرات باعتبار هذه الأخيرة علامات محتملة لنمو القدرة ولاكتساب الكفاية .

. أن لا يتم تهميش الأهداف الدهنية العليا والجوانب الاجتماعية والوجدانية والقيم الانسانية السامية.

أن يستحضر لدى صياغتها المواصفات المحددة للمتعلمين والكفايات المرصودة للمناهج التربوية ومختلف أنواع الكفايات الأساسية والنوعية للمواد المقررة .

2- صياغة أنشطة التعلم المناسبة للتدريس بواسطة الكفايات :

· أنشطة لها معنى ودلالة ومحفزة للمتعلم على التعلم الذاتي وعلى حشد مختلف مكتسباته واستنفارها لتحقيق تعلم جديد ، هنا يقدم ز روجيرز مجموعة من الأنشطة التعليمية الملائمة لبيداغوجيا التدريس بالكفايات :

أ‌- نشاط الاستكشاف : كل نشاط يترتب عنه تعلم جديد سواء كان هذا التعلم مفهوما جديدا أم قاعدة جديدة أم معارف خاصة .

أمثلة : زيارة ميدانية أو خرجة دراسية بمكن أن تمهد لدرس جديد – تحليل نص ادبي قبل الشروع في الحديث عن تيار أدبي جديد.

ب‌- أنشطة التعلم عن طريق حل المشكلات :

يوضع التلاميذ فرادى أو مجموعات في وضعية تتطلب حل مشكل من اعداد المدرس ، وتقوم هذه الطريقة على مسلمة ترى بأن المتعلمين يستوعبون بشكل أفضل حين يفكرون بأنفسهم في المشكل ، وفي المقابل يكون المدرس قد هيا التلاميذ مسبقا وحفزهم على العمل وخلال الحصة فانه يكون رهن اشارتهم .

............
العرض كاملا
http://www.archive.org/download/madrassaty_363/kefayatte.doc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
بولعلام
عضو جديد
عضو جديد
بولعلام


ذكر عدد المساهمات : 4
نقاط : 50214
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

بيداغوجيا الكفايات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا الكفايات    بيداغوجيا الكفايات  Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت يوليو 11 2015, 11:24

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيداغوجيا الكفايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الكفايات
»  بيداغوجيا الكفايات
» بيداغوجيا الكفايات
» بيداغوجيا الكفايات
» بيداغوجيا الكفايات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: الامتحانات المهنية وكل مايتعلق بها :: الديداكتيك ومنهجيات التدريس-
انتقل الى: