الشرقاوي وافق
  الهدر المدرسي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا   الهدر المدرسي  829894
ادارة المنتدي   الهدر المدرسي  103798
الشرقاوي وافق
  الهدر المدرسي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا   الهدر المدرسي  829894
ادارة المنتدي   الهدر المدرسي  103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الهدر المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160759
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

  الهدر المدرسي  Empty
مُساهمةموضوع: الهدر المدرسي      الهدر المدرسي  Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد سبتمبر 12 2010, 18:27

تحديد المفاهيم المرتبطة بالهدر المدرسي
يقتضي تناول الهدر المدرسي معالجة ظاهرتي الانقطاع والتكرار بمختلف مستويات أسلاك النظام التربوي بما فيه ظاهرتي الفصل عدم الالتحاق بسلك تعليمي رغم امتلاك الكفاءات المؤهلة لولوج هذا السلك.
مفهوم الانقطاع عن الدراسة
يعتبر منقطعا عن الدراسة كل طفل ابتدأ مرحلة تعليمية ولم يتممها بنجاح. والانقطاع ثلاثة أنواع:
التسرب: يصنف تلميذ في خانة متسرب إذا سجل نفسه بالمدرسة وغادرها إراديا، دون الحصول على شهادة المغادرة، خلال السنة الدراسية لسبب من الأسباب؛
عدم الالتحاق: غير الملتحق هو كل تلميذ نجح أو كرر مستوى دراسي ولم يلتحق في الموسم الدراسي الموالي بالمدرسة ولم يحصل على شهادة المغادرة رغم توفره على المؤهلات والإمكانات النظامية والتربوية المتاحة.
الفصل: يكون التلميذ فيه مرغما على مغادرة المدرسة على إثر الفشل والتأخر الدراسيين أو لأسباب أخلاقية وتربوية. يحدث هذا الانقطاع على إثر قرار إداري وهو ما يعبر عنه "بالفصل عن الدراسة"، وتكون المدرسة مسؤولة عن هذا النوع من الانقطاع.
أسباب الهدر المدرسي
الأسباب الذاتية:
- اهتراء البنية التحتية للمدارس وغياب الوسائل البيداغوجية والديداكتيكية.
- عدم مواظبة المدرسين وكثرة التغيبات، خاصة في العالم القروي.
- عدم تعميم التعليم الأولي وخاصة بالوسط القروي.
- صعوبة التحصيل وما ينتج عنه من فشل في الدراسة.
- سوء العلاقة بين المدرس والتلميذ.
- ضعف تفعيل الحياة المدرسية.
الأسباب الموضوعية :
• بعد المدارس عن سكنى التلاميذ:
• ضعف الدخل المادي للأسرة.
• عزلة الدواوير بسبب ضعف البنية التحتية والمواصلات.
• تشغيل الأطفال.
• أمية الآباء والأمهات
• المشاكل العائلية كالطلاق ، موت أحد الوالدين،...
• الوضع الصحي للطفل.
• الزواج المبكر عند البنات، خاصة بالوسط القروي....

• الاعتماد على التحليل والتشخيص من أجل الإجابة عن المشكلات المحددة والحاجات المعبر عنها؛
• يجب أن تكون محاور هاته التوجهات التي ستشكل لاحقا أهدافا لخطة عمل، منسجمة مع الأولويات الوطنية والجهوية، وأن تستجيب في نفس الوقت للحاجات والانتظارات على المستوى المحلي؛
• يجب على مجلس التدبير بتعاون وثيق مع خلية اليقظة أن يناقش ويقرر ويوثق محاور توجهات خطة العمل. كما يجب أن تدون في محضر يوقع عليه أعضاء المجلس. و يمكن للمدير (ة) أن يدعو أشخاصا موارد لاجتماعات مخصصة لتدقيق الخطة المستقبلية؛
• يتم تدوين نتائج عملية التحليل والتشخيص في ملف يلخص تحليل الوضعية، والتعبير عن الحاجات، والإشكالية، والدواعي والأسباب التي تبرر بلورة خطة عمل. ويجب أن تفضي محاور التوجهات إلى تحديد مجالات الأنشطة المتوقعة، وطرائق التنفيذ، والموارد الضرورية، والعدة المرتقبة للتتبع والتقويم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
الهدر المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الهدر المدرسي
» حول الهدر المدرسي
» الهدر المدرسي
» محاضرة : الهدر المدرسي
» محاضرة الهدر المدرسي بالفيديو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: الامتحانات المهنية وكل مايتعلق بها :: الديداكتيك ومنهجيات التدريس-
انتقل الى: