تحديد المفاهيم المرتبطة بالهدر المدرسي
يقتضي تناول الهدر المدرسي معالجة ظاهرتي الانقطاع والتكرار بمختلف مستويات أسلاك النظام التربوي بما فيه ظاهرتي الفصل عدم الالتحاق بسلك تعليمي رغم امتلاك الكفاءات المؤهلة لولوج هذا السلك.
مفهوم الانقطاع عن الدراسة
يعتبر منقطعا عن الدراسة كل طفل ابتدأ مرحلة تعليمية ولم يتممها بنجاح. والانقطاع ثلاثة أنواع:
التسرب: يصنف تلميذ في خانة متسرب إذا سجل نفسه بالمدرسة وغادرها إراديا، دون الحصول على شهادة المغادرة، خلال السنة الدراسية لسبب من الأسباب؛
عدم الالتحاق: غير الملتحق هو كل تلميذ نجح أو كرر مستوى دراسي ولم يلتحق في الموسم الدراسي الموالي بالمدرسة ولم يحصل على شهادة المغادرة رغم توفره على المؤهلات والإمكانات النظامية والتربوية المتاحة.
الفصل: يكون التلميذ فيه مرغما على مغادرة المدرسة على إثر الفشل والتأخر الدراسيين أو لأسباب أخلاقية وتربوية. يحدث هذا الانقطاع على إثر قرار إداري وهو ما يعبر عنه "بالفصل عن الدراسة"، وتكون المدرسة مسؤولة عن هذا النوع من الانقطاع.
أسباب الهدر المدرسي
الأسباب الذاتية:
- اهتراء البنية التحتية للمدارس وغياب الوسائل البيداغوجية والديداكتيكية.
- عدم مواظبة المدرسين وكثرة التغيبات، خاصة في العالم القروي.
- عدم تعميم التعليم الأولي وخاصة بالوسط القروي.
- صعوبة التحصيل وما ينتج عنه من فشل في الدراسة.
- سوء العلاقة بين المدرس والتلميذ.
- ضعف تفعيل الحياة المدرسية.
الأسباب الموضوعية :
• بعد المدارس عن سكنى التلاميذ:
• ضعف الدخل المادي للأسرة.
• عزلة الدواوير بسبب ضعف البنية التحتية والمواصلات.
• تشغيل الأطفال.
• أمية الآباء والأمهات
• المشاكل العائلية كالطلاق ، موت أحد الوالدين،...
• الوضع الصحي للطفل.
• الزواج المبكر عند البنات، خاصة بالوسط القروي....
•
• الاعتماد على التحليل والتشخيص من أجل الإجابة عن المشكلات المحددة والحاجات المعبر عنها؛
• يجب أن تكون محاور هاته التوجهات التي ستشكل لاحقا أهدافا لخطة عمل، منسجمة مع الأولويات الوطنية والجهوية، وأن تستجيب في نفس الوقت للحاجات والانتظارات على المستوى المحلي؛
• يجب على مجلس التدبير بتعاون وثيق مع خلية اليقظة أن يناقش ويقرر ويوثق محاور توجهات خطة العمل. كما يجب أن تدون في محضر يوقع عليه أعضاء المجلس. و يمكن للمدير (ة) أن يدعو أشخاصا موارد لاجتماعات مخصصة لتدقيق الخطة المستقبلية؛
• يتم تدوين نتائج عملية التحليل والتشخيص في ملف يلخص تحليل الوضعية، والتعبير عن الحاجات، والإشكالية، والدواعي والأسباب التي تبرر بلورة خطة عمل. ويجب أن تفضي محاور التوجهات إلى تحديد مجالات الأنشطة المتوقعة، وطرائق التنفيذ، والموارد الضرورية، والعدة المرتقبة للتتبع والتقويم.