الشرقاوي وافق
تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 829894
ادارة المنتدي تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 103798
الشرقاوي وافق
تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 829894
ادارة المنتدي تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160659
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي   تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت أغسطس 28 2010, 23:50

منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي

مقدمة :

الكفايات المستهدفة :

تنمية مهارات التفكير العلمي
تنمية القرار على الملاحظة
تنمية القدرة على التحليل و التركيب
اغناء الرصيد المعرفي و الثقافي
تنمية روح العمل الجماعي

يسعى النشاط العلمي ألى تمكين التلميذ من آليات التكيف مع محيطه الطبيعي و الثقافي والإجتماعي و تنمية إستعداده و مهاراته و إكسابه جملة من المعارف في شكل مفاهيم وظيفية ومنه اكتساب عناصر من القيم و الكفايات أوصى بها منهاج النشاط العلمي ولن يتأتى هذا إلا إذا كان المتعلم في وضع مستقل يعتمد على جهوده الذاتية و يمارس أنشطة ذهنية و يدوية نابعة من اهتماماته ورغباته .


على هذه الأسس تتضح معالم منهجية تدريس النشاط العلمي من خلال ما يلي :


- تمركز فعل التدريس حول المتعلم
- تنويع الطرائق و المقاربات و تكييفها مع طبيعة الأنشطة بما يخدم أهداف التعلم و بلوغ القيم و الكفايات المنشودة
- تلمس القوانين و الحقائق بصورة كيفية مع إبراز مجالات تطبيقها و مدى نسبيتها
- اعتبار التصورات و التمثلات و الخبرات الاولية للمتعلمين للعمل على تجاوز العوائق التي تبرز خلال التعلم و على اكتساب معرفة علمية موضعية
- اكساب المتعلم مراحل النهج العلمي
- تنمية مواقفه و اتجاهاته العلمية نحو المحيط الطبيعي و الثقافي و الاجتماعي

طرائق تدريس النشاط العلمي :
تقديم :

تستعمل كلمة طريقة للدلالة على مجموعة من الاساليب المجربة من طرف باحث في البيداغوجيا والتي تكون نظاما متماسكا مثل طريقة freinet أو طريقة montissouri و غيرها و قد تستعمل للدلالة على الشكل الذي يتم وفقه التدريس مثل الطريقة الالقائية و الحوارية أو طريقة المهاو و البحث كما تستعمل للدلالة على الأسلوب الذي يقدم وفقه موضوع الدرس أي المنهجية المتبعة بما أن تدريس العلوم أصبح يهتم بتنمية جوانب متعددة في شخصية المتعلم فان ذلك يقتضي استخدام طرائق و اساليب مختلفة و تعتبر طريقة حل المشكلات من اهم الطرائق المعتمدة في تدريس العلوم

المقاربة الاكتشافية المنظمة :

طريقة حل المشكلات او الوضعية المسألة :

يندرج هذا الاسلوب الذي يساهم في تنمية قدرة المتعلم على التفكير العلمي ولكي يكتسب المتعلم مهارات التفكير العلمي ينبغي ان تتيح له وضعيات التعلم الفرصة لاستخدام خطوات المنهج العلمي في ايجاد حلول لمشكلات مختارة واقعية
وتتكون الوضعية المسألة من وضعية (situation) تحيل الى الشخص (sujet) في علاقته بسياق معين (contexte) او بحدث (evénement) ومن مسألة (probléme) و تتمثل في مناولة معلومات أو انجازات مهمة او تخطي حاجز لتلبية حاجات ذاتية عبر مسار غير بديهي وتمثل الوضعية المسألة في الإطار الدراسي خلخلة للبنية المعرفية للمتعلم و تساهم في أعادة بناء التعلم و تتموضع ضمن سلسلة مخططة من التعلمات

الطريقة الاستقرائية :يتم خلالها التوصل إلى تعميمات من دراسة عدد كاف من الحالات الخاصة او البحث عن الخاصيات المشتركة لهذه الحالات
وذلك بالحث على اكتشاف الخاصيات المشتركة لهذه الحالات
والمساعدة على صياغة عبارة عامة تمثل تجربة للخاصية المشتركة
التي توصل اليها المتعلمون

طريقة الاكتشاف الموجه :

تتيح هذه الطريقة للتلميذ فرصة المبادرةو التفكير الذاتي لاكتشاف الشيء المرغوب دراسته
وذلك بعرض بيانات و مبادرات و معلومات تستدعي البحث و التجريب
حث التلاميذ على اكتشاف القاعدة او العلاقة او التوصل الى نتيجة التجربة او الحصول على معلومات معينة

المقاربة الاكتشافية المفتوحة :

في هذه المقاربة تنبثق الانشطة التعليمية من مواقف يميل اليها المتعلمون و يستشفها الاستاذ من خلال مناقشتهم فالاكتشاف المفتوح يتم بالتعاون بين التلاميذ و يستدعي من المدرستخطيط وضعيات تعلمية توجه المتعلمين و تقودهم الى البحث و التجربة

المقاربة المتكاملة و المندمجة :

هناك العديد من المقاربات المندمجة لتدريس العلوم المتكاملة نشير الى بعضها للاسترشاد بما يناسب منها تدريس محاور النشاط العلمي

المقاربة الذهنية للعمليات العقلية
حسب تصنيف gagné للعمليات العقلية في شكل ترتيب هرمي يتناسب و مراحل النضج الادراكي للتلميذ :
الملاحظة :
التصنيف – استخدام الاعداد – القياس – استخدام العلاقات الزمانية و المكانية – الاتصال التنبؤ – الاستنتاج – التعريف الاجرائي – صياغة الفرضيات – تفسير البيانات – التحكم في المتغيرات – التجريب

المقاربة المفاهيمية :

- توجيه الأنشطة التعليمية نحو المفاهيم العلمية الأساسية المهيكلة لمضامين المواد الدراسية
- ارتباط هذه المفاهيم بحياة و محيط التلميذ و هذه المفاهيم هي : الطاقة – المادة – الكائنات الحية و البيئة

مقاربة المشروع :

إتاحة الفرصة للتلميذ ل :
اختيار مشروع تعلمي
تخطيط المشروع و اعادة هيكلته – البنية – المدة الزمنية – الوسائل ...
انجاز المشروع مرحليا
عرض و تقديم نتائج المشروع
تقويم المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامتحان المهني لأساتذة التعليم الابتدائي مادة النشاط العلمي السلم11 السنة 2009
» لامتحان المحلي الموحد على صعيد المؤسسة للسنة السادسة من التعليم الابتدائي دورة يناير 2009: النشاط العلمي
» جذاذات النشاط العلمي -( المنير في النشاط العلمي)
» النشاط العلمي مرشدي في النشاط العلمي
» مرشدي في النشاط العلمي - النشاط العلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: الاقسام الابتدائية :: ملحقات متنوعة بالنسبة للتلاميذ والاساتذة-
انتقل الى: