في برامج الغسيل الأولى من برنامج A وحتى برنامج F إذا لم يصل البرشر نقطته 11 – 13 بسبب تلفه أو بسبب عدم وصول الماء إلى المنسوب المطلوب. لن يصل تيار إلى محرك السرعة البطيئة أما البرامج من F وحتى ما قبل H لا يعتمد على نقطة البرشر ولكن على نقطة تلامس التيمر 5 – T فإذا كانت صالحة سيعمل محرك السرعة البطيئة حتى لو لم يصل البرشر نقطته 11 – 13.
بالنسبة لنقطة تلامس التيمر رقم 3 – T إذا كانت تالفة لن يصل تيار إلى محرك السرعة البطيئة وبالتالي لن يدور في أى اتجاه ولن يسحب أى شدة تيار.
أما إذا حدث التصاق بتلك النقطة رقم 3 – T أى أصبحت في وضع توصيل دائم سيعمل محرك السرعة البطيئة بصورة طبيعية ولكن سيظهر هذا العطل أثناء تشغيل السرعة العالية حيث ستجد أثناء برنامج العصر أنه يدور طبيعياً لحظات بينما في لحظات أخرى يبطئ من سرعته ويتغير صوته ويسحب شدة تيار أعلى ثم يعمل طبيعياً لحظات أخرى وهكذا.
والسبب في ذلك أنه أثناء تشغيل سرعة لا يجب وصول تيار إلى ملفات السرعة الأخرى؛ ولأن نقطة تلامس التيمر رقم 3 – T في وضع توصيل دائم لا تفصل أثناء تشغيل السرعة العالية وبالتالي عندما تتحرك الكاملة الفرعية يصل تيار لملفات السرعة البطيئة في اتجاه أو الاتجاه الآخر فتتأثر سلباً السرعة العالية وفي اللحظات التي تكون فيها الكامة الفرعية في الوسط ينفصل التيار عن ملفات السرعة البطيئة ويعمل العصر بصورة طبيعية هذه اللحظات وهكذا.
بالنسبة لنقطة تلامس التيمر المتصلة بالكامة الفرعية وهى رقم 2 – B .T فكما نعلم تدور فقط بدوران محرك التيمر وليس بتحريك أكرة التيمر. وبالتالي إذا توقف محرك التيمر أو حدث عطل في تروس نقل الحركة للكامة الفرعية ستظل نقطة التلامس 2 – B .T على آخر وضع وقفت عليه. إذا كانت النقطة 2 لا تلامس B أو T فلن يصل تيار إلى محرك السرعة البطيئة. أما إذا كانت النقطة 2 ملامسة للنقطة B فسيستمر المحرك في الدوران في نفس الاتجاه. وإذا كانت النقطة 2 ملامسة للنقطة T فسيستمر المحرك يعمل في الاتجاه المعاكس لا يتوقف. نفس الشئ يحدث إذا التصقت النقطة 2 مع B أو مع T وأصبحت أى منهما في وضع توصيل دائم.
أما إذا حدث تلف لنقطة منهم أى يوصل مثلاً 2 – B ولكن عندما يتغير وضع الكامة يفصل 2 – B ولكنه لا يصل 2 – T. وفي هذه الحالة سيعمل المحرك في اتجاه وليكن اتجاه اليمين مثلاً ثم يظل واقفاً زمن الوقوف العادي بين الاتجاهين بالإضافة إلى زمن تشغيل المحرك في الاتجاه العكسي + زمن الوقوف بين الاتجاهين مرة أخرى ثم يعود للعمل في نفس اتجاه اليمين مرة أخرى.
بالنسبة لنقطتا التلامس 4 – T و 8 – T المسئولتان عن توصيل المكثف مع طرف تشغيل وتقويم السرعة البطيئة. إذا حدث بأى منهما تلف ولم توصل لن يبدأ المحرك دورانه في أى اتجاه من الاتجاهين ويسحب شدة تيار أعلى. وإذا حدث التصاق في واحدة منهم أو الاثنين معاً لن يحدث شئ بالنسبة للسرعة البطيئة ولكن العطل سيظهر عند تشغيل السرعة العالية حيث لن يتصل المكثف مع ملفاتها
منقول