من الأوامر الجميلة في برنامج 3D Studio MAX هو أمر الانفجار Bomb وفى الخطوات الآتية سترى الأدوات "الأساسية" لهذا الأمر وعليك بعد ذلك أن تجرب إمكانيات الانفجار على مجسماتك المختلفة لكي تكتسب خبرة مع التعامل المباشر مع تلك الأوامر.
وكمثال على هذا الأمر -الذي يظهر أفضل في ملفات الفيديو وليس الصور - هذا المثال التجريبي البسيط في الصور الآتية :
خطوات العمل :
1- أنشاء كرة sphere من قائمة create وأزد من عدد جزئياته من خلال الخاصية segments ؛ حيث بزيادة هذه الخاصية تزداد عدد القطع المتفجرة الناتجة :
2- من القائمة create ثم space warp أختر الأمر bomb وعند محاولة رسمه في موانىء الرؤية المختلفة تجده رسم ثابت ؛ ضعه داخل الكرة التي أنشأناها :
3- من الأيقونات العليا أختر الأمر pind to space warp :
ثم اختر الشكل bomb بالماوس ثم أسحب الماوس ناحية المجسم الكرة ستجد أن هناك خيط يتتبع حركة الماوس وعند ملامسة الماوس أي جزء من الكرة حرر الماوس ؛ بذلك ارتبطت الكرة بأمر الانفجار .
- يمكنك إن تشاهد المشهد متحرك ويظهر فيه الانفجار بتشغيل الملف لتحريكه.
4- في الجزء التالي يوجد خصائص الانفجار الآتية :
strength : بالزيادة أو النقص يحدد مقدار الانتشار الانفجار وتبعثر القطع المتفجرة
spain : ويعمل على تدوير القطع المتفجرة أثناء الانفجار - يفضل استخدامه لعدم وجود انفجار منتظم في الطبيعة - .
falloff : يستخدم إذا أردت إدخال تأثير الجاذبية الأرضية مع الأمر .
min - max : يستخدم في تغيير حجم الأجزاء المتفجرة .
gravity : يستخدم في تقدير قوة الجاذبية الأرضية واتجاهه إذا كانت لأسفل أم لأعلى .
shaos : يستخدم في زيادة أو تقليل مقدار أو مدى العشوائية لبعثرة القطع المتفجرة - يفضل استخدامه لمحاكاة الانفجار العادي حيث لا يوجد انفجار منتظم - .
detonation : الرقم الذي ستكتبه فيه هو رقم الإطار الذي سيظهر فيه بداية الانفجار .
seed : يستخدم في تغيير شكل الانفجار بتغيير مكان القطع المتفجرة مع ثبات باقي الخصائص .
لاحظ أن مكان الرمز bomb يؤثر على الانفجار فحاول تغيير مكانه من مكان إلى أخر ستجده يؤثر على اتجاه ومقدار الانفجار
وهكذا يمنك تفجير أي مجسم تشاء سواء مجسم بسيط أو معقد أو نص لعبارة أو كلمة .