الشرقاوي وافق
[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية 829894
ادارة المنتدي [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية 103798
الشرقاوي وافق
[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية 829894
ادارة المنتدي [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية

اذهب الى الأسفل 
+21
selimane
sibaarroub
nouri123dz
hamidprof
imane islam
المصطفى مصباح
نعمنعم
Aboujassim
nabbar
kebirabdellah
zzzaaas
khadajdaj
noueman
alisabah1308
chelhab
rochdi raji
yaagubi
hamidou
zaamatika
amakrane
Admin
25 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 158759
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء يناير 27 2010, 13:29



[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Hide14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
amakrane
عضو جديد
عضو جديد
amakrane


انثى عدد المساهمات : 19
نقاط : 51539
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد ديسمبر 05 2010, 01:30

اعانك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaamatika
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 7
نقاط : 52528
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس يناير 06 2011, 22:39

اعانك اللهاعانك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamidou
عضو جديد
عضو جديد
hamidou


ذكر عدد المساهمات : 5
نقاط : 48765
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد يناير 09 2011, 02:33

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yaagubi
عضو جديد
عضو جديد
yaagubi


عدد المساهمات : 12
نقاط : 51583
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد يناير 09 2011, 23:07

thannnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rochdi raji
عضو مبدع
عضو مبدع
rochdi raji


ذكر عدد المساهمات : 250
نقاط : 50115
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت يناير 15 2011, 18:39


+
----
-
الوضعية المشكل وبيداغوجيا الإدماج

من سمات بيداغوجيا الكفاءات، أنّها تفتح المجال أمام المتعلم كي يتعلّم بنفسه، وينمّي قدراته ذات الصلة بالتفكير الخلاّق والذكي، وتجعله مركز النشاط في العملية التعليمية/التعلمية، وذا دور إيجابي أثناء تعلّمه داخل المدرسة وخارجها. والتعلم لا يتعلّق بجمع وإضافة معلومات في ذاكرة المتعلم، بل هو الانطلاق من البنيات المعرفية التي بحوزته والقدرة على تحويلها كلّما دعت الضرورة إلى ذلك. ثمّ، إنّ الطفل يتعلّم حينما يكون أمام وضعية أين يمكنه تطبيق خبراته وتحويلها حسب الردّ الذي يتلقّاه على عمله. وهذا يستدعي تشجيع التعلم الذاتي وفق إمكانيات الطفل ومستواه من ناحية، وبناء الأنشطة على التجربة المعرفية والمهارات التي يملكها الطفل من ناحية أخرى، ما يحقّق التعلّم المرغوب.ولمّا كان التعلم عملية بنائية يساهم فيها المتعلم بنفسه ووفق ميولاته وتوقّعاته ومعارفه وأهدافه، فإنّ المدرسة مطالبة بتوفير بيئة تعليمية تسمح باستثمار مختلف الذكاءات المرتبطة بالقدرات، ومن خلال أنشطة مؤسّسة على الإدماج. ولعلّ أهم إجراء لإثارة الرغبة في التعلم، هو تحويل المعرفة إلى لغز؛ إذ أنّ مهمّة المدرس تتمثّل في إيقاظ هذه الرغبة عن طريق تلغيز المعرفة، أي عن طريق تصوّر وضعيات/مشاكل صعبة وقابلة للتجاوز، ترفع من احتمال حدوث التعلم باعتبارها وضعية ديداكتيكية نقترح فيها على المتعلم مهمّة لا يمكن أن يُنجزها إنجازا جيدا دون تعلّم يشكّل الهدف الحقيقي للوضعية /المشكل، ولا يتحقّق هذا الهدف/التعلم إلاّ بإزاحة العوائق أثناء إنجاز المهمّة.وعليه، فالمعرفة لا تتجسّد عبر تراكمها وتخزينها على مستوى ذهن المتعلم، وإنّما ما يعبّر عنها هو المهام التي تستنفر الموارد التي تتوقّف فعاليتها على مدى صلاحيتها ووظيفتها في تجاوز العائق الذي تتضمّنه الوضعية /المشكل. ولكي يتحقّق هذا الهدف يجب أن: - تنتظم الوضعية المشكل حول تخطي عائق من طرف القسم ( عائق محدد مسبقا) ؛- تتضمّن الوضعية قدرا كافيا من الثبات، تجعل المتعلم يستنفر معارفه الممكنة وتمثلاته بشكل يقوده إلى إعادة النظر فيها وبناء أفكار جديدة. وللعلم، فالإدماج في المجال التعليمي، هو الربط بين موضوعات دراسية مختلفة من مجال معيّن أو من مجالات مختلفة، ونشاط الإدماج هو الذي يساعد على إزالة الحواجز بين المواد، وإعادة استثمار مكتسبات المتعلم المدرسية في وضعية ذات معنى، وهذا ما يدعى بإدماج المكتسبات أو الإدماج السياقي.وعلى المدرس عند بناء نشاط تعليمي/تعلمي ذي صبغة إدماجية، أن:- يحصُر الكفاءة المستهدفة ؛- يحدّد التعلمات المراد إدماجها( قدرات، مضامين)؛- يختار وضعية ذات دلالة تعطي للمتعلم فرصة لإدماج ما يُراد دمجه ؛- يحدّد كيفية تنفيذ النشاط، والحرص على أن يكون المتعلم في قلب هذا النشاط .وعلى المدرس أن يدرك بإنّ بناء الوضعية/ المشكل- التي تعدّ فرصة لاختبار مدى قدرة المتعلم على الإدماج- يتطلّب منه تحديد ما يريد تحقيقه بدقّة مع المتعلم، بمعنى الوعي التام بالعائق الذي سيحول دون حدوث التعلم لدى المتعلم – وتجاوز العائق دليل على جدوى الموارد التي جنّدها المتعلم ومن ثمّ اكتسابه لتعلم جديد - أو بأنّ عائقا قد اعترض المتعلم في وضعية سابقة، وعلى ضوئه يحدّد الأهداف التي يعمل على تحقيقها. إضافة إلى ذلك لا بدّ من أن ينتبه المدرس إلى درجة صعوبة الوضعية/ المشكل، أي يضع نصب عينيه أن لا يكون المشكل غير قابل للتجاوز من قبل المتعلم ( أي فوق مستواه وقدراته).وعموما، فالوضعية/المشكل، هي وضعية يحتاج المتعلم في معالجتها إلى مسار منطقي يفضي إلى ناتج على أن يكون فيها المسار والناتج معا جديدين أو أحدهما على الأقل. وهي تستدعي منه القيام بمحاولات بناء فرضيات، طرح تساؤلات، البحث عن حلول وسيطة تمهيدا للحل النهائي، وأخيرا مقارنة النتائج وتقييمها. وينبغي أن تكون الوضعية/ المشكل وضعية دالة أي: - طي معنى للتعلمات؛ - تقحم المتعلم وتثمّن دوره؛- تحمل أبعادا اجتماعية وأخرى قيمية؛ - تمكّن المتعلم من تعبئة مكتسباته وتوظيفها؛- تسمح للمتعلم باختيار المسارات والتقنيات الملائمة؛- تكون أقرب ما يمكن من الوضعيات الحقيقية؛ - تحتوي على معطيات ضرورية للحل وأخرى غير ضرورية؛ - تقيس قدرة المتعلم على الإدماج؛- تكون مألوفة لدى المتعلم؛- تتّسم بالطابع الاندماجي. ويرى "روجيرس" أنّ الوضعية لا تكتسب معنى محدّدا، إلاّ إذا توفّرت على المواصفات التالية: - تعّبر عن دلالة معينة بالنسبة للمتعلم من حيث قدرتها على حثّ هذا الأخير على تجنيد مكتسباته المتنوعة والمناسبة. وتمنح له معنى معينا لما يتعلّمه. وتستحقّ استنفار مجهوداته للتعامل معها.وبهذا المعنى، تنطوي الوضعية على نوع من التحدي ينبغي أن يواجه في حينه. ومن ثم، ترتبط لفظة مشكلة في الغالب مع مفهوم الوضعية؛ - تنتمي إلى فئة معينة من الوضعيات، بحيث تتضمّن بعض المكوّنات المشتركة.وحسب "دي كيتل" فإنّ للوضعية/المشكل مكوّنات ثلاث تميّزها هي : الوسائل المادية : ويقصد بها الوسائل التعليمية مثل، نص، رسم، مجسّم، كتاب، صورة فوتوغرافية، تسجيل صوتي، تسجيل مصوّر ...الخ. وتحدّد هذه الوسائل بـ:- سياق يحدّد المحيط الذي توجد فيه؛- جملة المعلومات التي ستعتمد من طرف المتعلم، وقد تكون هذه المعلومات تامة أو ناقصة مناسبة أو غير مناسبة وذلك وفقا لما هو مطلوب (درجة التعقد)- وظيفة تبرز الهدف من إنجاز إنتاج معين.النشاط المطلوب: والذي يعبّر في الواقع عن النشاط المتوقع؛إرشـادات: وتعني كافة التوجيهات التي يُطلب من المتعلم مراعاتها خلال تنفيذ العمل ولابد أن تكون متسمة بالوضوح والدقة.نستخلص ممّا تقدّم:أوّلا: أنّ الوضعية المشكل هي نموذجا لتنظيم التدريس من خلال:- إيقاظ الدافعية والفضول عبر تساؤل، قصّة، غموض ما...الخ؛- وضع المتعلم في وضعية بناء للمعارف؛- هيكلة المهمّات حتى يوظّف كل متعلم العمليات الذهنية المستوجبة قصد التعلم.ثانيا: أنّ الوضعية/ المشكل تؤدّي:- وظيفة تحفيزية كونها تسعى إلى إثارة اللغز الذي يولّد الرغبة في المعرفة؛ - وظيفة ديداكتيكية إذ تعمل على إتاحة الفرصة للمتعلم تملُّك اللغز؛- وظيفة تطوّريّة تتيح لكل متعلم أن يُبلور تدريجيا أساليبه الفعّالة لحل المشكل.بطــاقة تقنية لمخطط وصلة بيداغوجية1- المدرس: عرض الموضوع2- المتعلم: تفكير شخصي: يفكّر، يعبّر وبإيجاز كتابيا عن رسم، عبارة..الخ؛- صياغة المشكل: عمّ أبحث؟-اقتراح عناصر إجابة، أسئلة أخرى، مراقبة؛- للتجريب: توزيع بطاقة عمل المتعلم على عناصر الفوج 3- المدرس : تشكيل أفواج من 04 متعلمين4- المدرس: توزيع بطاقات التعليمات على الفوج، وقراءتها والتاكّد من فهمها؛5- المتعلم : العمل ضمن الأفواج:-يقوم كل متعلم بشرح مقترحاته للثلاثة الآخرين؛ -يصوغ الفوج مقترحات مشتركة؛-ذكر الأسماء على الأوراق.6- المدرس والمتعلم (التوحيد)- يعرض كل فوج اقتراحاته؛- تدوّن المقترحات في قائمة أو جدول عند الضرورة؛- تعاليق المدرس.7-المدرس: (الحصيلة)- توزيع البطاقة التركيبية؛- قراءة وتعاليقجدول بناء درس في بيداغوجيا الإدماج( المقاربة بالمشكلة)الوصلات الأهداف من الوصلة دور الـــــمدرس دورالمتـعلــــم وسائل وأدواتالوصلة1 تحديد المشكلة - إثارة الحوافز؛- تحسيسه بالمشكلة؛- صياغة المشكلة. - يخلق ظرفا أو وضعية تساعد المتعلم على الإحساس بمشكلة وطرحها؛- يبحث عن روابط بين أهداف التي يريد تحقيقها من المنهاج وأهداف المتعلم لحل مشكلة؛-يقترح أحيانا مشكلة إذا لم يتوصل التلاميذ إلى ذلك (المشكلة المبنية)- يساعد على صياغة المشكلة وتحديد خصائصها. - يعبّر عن إحساسه بمشكلة؛- يناقش حدود وخصائص المشكلة؛- الصياغة الجماعية للمشكلة. الوصلة2 صياغة الفرضيات - تنمية القدرة على التفكير؛- تنمية القدرة على التجريد واشتقاق العلاقات والمبادئ والمفاهيم؛- تنمية القدرة على تحديد متغيرات موضوع معيّن والربط بينها. - يصغي إلى الأجوبة التي يقترحها المتعلم لحل المشكلة؛- يساعد على تحديد الفرضية وصياغتها(تسجيلها، عدم الاستخفاف بالأجوبة البسيطة، إبداء الاهتمام بها...)- يساعد على تطوير النقاش حول الفرضيات وعلى تكوين مجموعات. - يتدبّر المشكلة ويفكّر في عناصرها وخصائصها؛- يعبّر عن رأيه ويتبادل الآراء مع زملائه؛-يستشير، يستدل، يتحاور..؛-يصوغ فرضية، يقترح حلاّ للمشكلة؛- يتخلى عن فرضية أو حلّ إذا ما تبيّن له ذلك أثناء المناقشة. الوصلة3اختبار الفرضية - اكتساب عادة التجريب والبحث عن الأدلة؛- اكتساب روح النقد الذاتي والمراجعة الدائمة للأفكار...- التدرب على إنجاز تجارب من خلال ابتكار واستعمال أدوات؛- امتلاك القدرة على الربط بين النظري والتطبيقي. - يوفر الأدوات والوسائل التي تساعد على إنجاز التجارب أو يوجّه إلى مراجع، مصادر معينة.؛- يلاحظ كيف يعمل المتعلم ويندمج معه كعضو مشارك على قدم المساواة؛- يدعّم المجموعات التي وجدت صعوبات في عملها؛- يستجيب لطلبات واستفسارات المتعلم؛- يصغي إلى النتائج والخلاصات التي توصّل إليها المتعلمون. - يتخيّل وسائل وأدوات للعمل ويفكّر فيها؛- يبحث عن هذه الأدوات ويفكّر فيها؛ -يبحث عن هذه الأدوات أو يبتكرها ويصنعها؛- يرسن تصميما للعمل والبحث على شكل خطوات ومراحل يقطعها؛-يساعد زملائه، يستشيرهم. الوصلة4: الإعلان عن النتائج - اكتساب القدرة على النقد الذاتي والجماعي والحكم الموضوعي؛- اكتساب القدرة على تنظيم معطيات معينة والربط بينها واستنتاج خلاصات ونتائج؛- اكتساب القدرة على التعبير عن فكرة وتبليغها والدفاع عنها؛- اكتساب القدرة على تعميم وتحويل المعارف من مجال إلى آخر. - يبدي ملاحظات تدفع المتعلم إلى المراجعة والتعديل وإعادة التجربة؛- يساعد على التواصل بين المجموعات؛ - يقيم النتائج على ضوء أهداف الدرس؛- يتخذ قرارا بتصحيح أو تعديل أو الانتقال إلى درس آخر بناء على مدى تحقيق الأهداف. - ينظّم المعطيات ويبحث عن العلاقات بينها؛- يصوغ نتائج وخلاصات وحلولا عامة ونهائية؛- يحكم على نتائج عمله ويقارنها بأعمال أخرى؛- يعمّم النتائج ويفسّر بها معطيات أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chelhab
عضو جديد
عضو جديد
chelhab


ذكر عدد المساهمات : 1
نقاط : 48411
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت فبراير 05 2011, 02:01

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alisabah1308
عضو جديد
عضو جديد
alisabah1308


ذكر عدد المساهمات : 4
نقاط : 48074
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس مارس 10 2011, 15:45

مشكور أخي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noueman
عضو جديد
عضو جديد
noueman


ذكر عدد المساهمات : 5
نقاط : 47355
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت مايو 21 2011, 11:38

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khadajdaj
عضو جديد
عضو جديد
khadajdaj


انثى عدد المساهمات : 4
نقاط : 46824
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت يوليو 23 2011, 16:48

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zzzaaas
عضو نشيط
عضو نشيط
zzzaaas


ذكر عدد المساهمات : 58
نقاط : 48268
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت أغسطس 06 2011, 14:00

merciii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kebirabdellah
عضو جديد
عضو جديد
kebirabdellah


ذكر عدد المساهمات : 4
نقاط : 46534
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2011

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: un grand merci   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس أغسطس 11 2011, 14:06

merci bqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nabbar
عضو جديد
عضو جديد
nabbar


ذكر عدد المساهمات : 2
نقاط : 46252
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس سبتمبر 08 2011, 14:51

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aboujassim
عضو جديد
عضو جديد
Aboujassim


ذكر عدد المساهمات : 6
نقاط : 45326
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2011

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت ديسمبر 10 2011, 15:51

نحترمك على المجهودات المبدولة في هذا الباب شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نعمنعم
عضو جديد
عضو جديد
نعمنعم


ذكر عدد المساهمات : 5
نقاط : 45185
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6السبت ديسمبر 24 2011, 12:39

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصطفى مصباح
عضو جديد
عضو جديد
المصطفى مصباح


ذكر عدد المساهمات : 6
نقاط : 45916
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد ديسمبر 25 2011, 18:26

شكرا بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imane islam
عضو جديد
عضو جديد
imane islam


انثى عدد المساهمات : 2
نقاط : 44732
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/02/2012

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الثلاثاء فبراير 07 2012, 16:21

thanks a lot
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamidprof
عضو جديد
عضو جديد
hamidprof


ذكر عدد المساهمات : 1
نقاط : 44441
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2012

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء مارس 07 2012, 13:47

مشكور أخي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nouri123dz
عضو جديد
عضو جديد
nouri123dz


ذكر عدد المساهمات : 9
نقاط : 43289
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/07/2012

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد يوليو 01 2012, 23:33

merci pour le sujet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sibaarroub
عضو جديد
عضو جديد
sibaarroub


ذكر عدد المساهمات : 4
نقاط : 43284
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/07/2012

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: SALUT    [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الإثنين يوليو 02 2012, 02:07

Admin كتب:
MERCI

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Hide14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
selimane
عضو جديد
عضو جديد
selimane


ذكر عدد المساهمات : 4
نقاط : 49024
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الجمعة يوليو 13 2012, 16:11

الله ينورك يااستاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهدي*
عضو جديد
عضو جديد
المهدي*


ذكر عدد المساهمات : 1
نقاط : 42281
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2012

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الثلاثاء أكتوبر 09 2012, 12:02

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAMRAL
عضو جديد
عضو جديد
SAMRAL


ذكر عدد المساهمات : 2
نقاط : 42192
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2012

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الجمعة أكتوبر 19 2012, 01:38

HGTFJTFY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراوى رؤوف
عضو جديد
عضو جديد
سراوى رؤوف


ذكر عدد المساهمات : 3
نقاط : 42303
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد نوفمبر 25 2012, 18:52

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nice10
عضو جديد
عضو جديد
nice10


ذكر عدد المساهمات : 6
نقاط : 35926
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2014

[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية   [PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الإثنين يوليو 07 2014, 15:55

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[PPT] بناء الوضعية المشكل ضمن المقاربة الكفائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوضعية /المشكل،
» الوضعية التقويمية قي ظل المقاربة بالكفاءات
» الوضعية -المشكلة Situation-problème في إطار المقاربة بالكفايات
»  الوضعية المسألة
» الوضعية الادارية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: الامتحانات المهنية وكل مايتعلق بها :: الديداكتيك ومنهجيات التدريس-
انتقل الى: