تعـد مهارة القراءة أوالاستذكار من المهارات التي يعتمد عليها طلبة الجامعة لإنجاز متطلبات الدراسةوتحقيق النجاح الذين يصبون إليه. ومهارات القراءة أو الاستذكار هي الطرق الخاصةالتي يتبعها الطلبة لاستيعاب المواد الدراسية وتحصيل المعلومات وتخزينها واسترجاعهافي وقت لاحق. ويقدم هذا البحث الإرشادي بعض الأساليب والطرق لتزويد الطلبة بمهاراتالقراءة والمذاكرة التي تحسن من تحصيلهم وأدائهم الأكاديمي.
إرشادات عامة قبلالبدء في عملية القراءة:
1. خلق الجو المناسب للدراسة.
2. إعداد قائمة مسبقةبالمهام الدراسية المطلوب إنجازها.
3. تحديد الأهداف العلمية والفوائد التينجنيها من الدراسة.
4. الوعي بما هو مطلوب منك أو ما أنت مكلف به.
5. الثقةبما نفعل ومكافأة النفس وتشجعيها باستمرار على الدراسة والإنجاز.
6. الوعيبالذات وتقييمها وتحديد نقاط القوة والضعف.
ويمكن أن نصف ثلاث عمليات نعتمدعليها في عملية القراءة والاستذكار وهي: مهارات المدخلات ومهارات العمليات وأخيرامهارات المراجعة.وسوف يتم تفصيل كل جزء وكما يلي:
أ- مهارات المدخلات:
وتستخدم في اكتساب المعلومات والأفكار الجديدة للمواد الدراسية التي نقومبدراستها وتعتمد على:
تحديد الأهداف العلمية: يسهم تحديد الأهداف في زيادةvدافعية الطلبة نحو التعلم، وتنقسم الأهداف إلى نوعين:
1. أهداف قصيرة المدى: مثل تحقيق النجاح في العام الدراسي.
2. أهداف طويلة المدى: وهي التي تستغرق فترةطويلة لتحقيقها مثل التخرج والحصول على الشهادة العلمية.
الاستماعvوالإنصات: تدريب حاسة السمع على التركيز أثناء الاستماع وفهم ما يعرض من معلوماتواستيعابها أثناء المحاضرة وتدوينها.
التدرب على مهارة القراءة: لفهم ما نقرأvومتابعة الأفكار والمعلومات المتجددة وتعتمد القراءة الجيدة على:
1. الإعداد: وفيه نبدأ بالقراءة بغرض توسيع دائرة المعرفة وليس الحفظ وهذا يهيئ العقل علىاستقبال المعلومات براحة أكثر.
2. تكوين فكرة عامة عن الموضوع.
3. القراءةبتمعن: قراءة التفاصيل الداخلية بتأن وفهم متعمق.
4. تقسيم المادة المقروءةوتنظيمها.
5. المراجعة لما تقرأ وتكون بعد 35 دقيقة من الاستذكار والقراءة.
مهارة كتابة الملاحظات: وهي عبارة عن الأفكار والملخصات التي يستخلصهاvالطالب أثناء قراءته أو تدوينه لما يعرض أثناء المحاضرة.
ب- مهاراتالعمليات:
وهي مهارات تستخدم لمعالجة المعلومات والربط بينها مما يساعد علىاستدعائها في أي وقت وتضم مهارات عدة كمهارة التركيز وإدارة الذاكرة.
التركيز:v
وهي من المهارات الضرورية لاكتساب المعلومات ويتحقق التركيز بعدة نقاط أساسيةهي:
1. البحث عن مكان مناسب للقراءة.
2. إذا كنت متوتراً حاول الاسترخاء قبلالبدء في القراءة.
3. ضع أمامك منبه أو ساعة يد لتحديد الوقت الذي ستستغرقه فيدراسة المواد الدراسية.
4. حدد المهام التي تستغرق وقتا قصيرا والمهام التيتستغرق وقتا طويلا منك.
5. خذ فترات راحة لمدة 10 دقائق بعد انقضاء 45- 60دقيقة على بدء القراءة ثم عد إلى القراءة مره أخرى.
6. حاول فهم ما تقرأ ولاتحاول حفظ النصوص كما هي.
7. حدد قائمة بالأشياء التي تشتت الذهن والتي تعيقك عنالتركيز وأبدا في التغلب عليها أو تجنبها قدر استطاعتك( الهاتف الجوال مثلا ).
إدارة الذاكرة: وهناك عوامل تحسن الذاكرة والتذكر وهي:v
1. تقسيمالمعلومات أو المواضيع إلى أجزاء فرعية.
2. ربط المعلومات الجديدة بالقديمة أوببعضها البعض أو ربط المعلومات بأشياء أخرى لتذكرها فيما بعد.
3. فهم المادةالعلمية التي تقرأها حيث من السهل أن تحفظ ما تفهم ولكن من الصعب أن تتذكر ما تحفظهمن غير فهم.
4. الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداولالتلخيصية.
5. الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول المادةالعلمية.
ج- مهارات المراجعة:
وهي المرحلة الأخيرة في القراءة و الاستذكاروتعتمد على قدرة المتعلم على استرجاع المعلومات التي تم استذكارها واستخدامها فيالأوقات الهامة مثل وقت الامتحانات. والمراجعة لها فوائد كثيرة جداً أهمها تثبيتالمعلومات، وسهولة استرجاعها مرة أخرى، كما أن مراجعة المواد العلمية والموضوعاتبانتظام يساعدك على فهم ما يستجد منها فهماً كاملاً وفى وقت أقل من قبل.
vتعتمد المراجعة الناجحة للمادة العلمية على بعض الخطوات:
1. تجنب تأجيل قراءةالدروس واستذكارها قبل الامتحانات بوقت قصير.
2. لا تحاول مراجعة المادةالعلمية دفعة واحدة وإنما قسمها إلى مراحل متتابعة وفقا لجدول زمني مدروس.
3. تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكر النقاطالهامة.
4. حاول كتابة النقاط الرئيسية في الموضوعوالقوانين والمعادلاتوالقواعد وما شابهها.
5. أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلةالامتحانات السابقة.
6. يمكن أن تكون المراجعة في صورة جماعية من خلال طرح أسئلةوالإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكروالاسترجاع.
7. قم بمراجعة أستاذ المادة في الساعات المكتبية عند مواجهتك صعوبةفي فهم المادة العلمية.
وأخيرا لا يخلو الأمر من بعض الصعوبات أثناء القراءةvواكتساب المعلومات مما يعيق التحصيل الدراسي ومنها على سبيل المثال:
1. كراهيةبعض المواد الدراسية وتكوين أفكار سلبية تجاه المعلومات التي لا نرغب فيدراستها.
2. عدم القدرة على التركيز أثناء القراءة وتشتت الانتباه.
3. تراكمالمادة العلمية وعدم القدرة على قراءتها بسبب ضيق الوقت.
4. التفكير الزائدوالمستمر بالمشكلات الاجتماعية والشخصية.
5. تأجيل القراءة والمراجعة حتى وقتالامتحان.
6. عدم القدرة على تنظيم الوقت والموازنة بين المهام الأكاديميةوالحياة الاجتماعية.
7. الإهمال في العناية بالذات من حيث التغذية الصحية والنومساعات كافية.
وأخيرا يمكننا أن نقول إن أهم المبادئ تم أخذها بنظر الاعتبارولكن تبقى هنالك مؤثرات أخرى لها الدور الأكبر في كفاءة ومستوى القراءة متمنيالطلبتنا جميعا التوفيق والسداد وحصولهم على أعلى المراتب العلمية ليتسنى لنا النهوضبواقع التعليم ببلدنا الحبيب العراق وليبقى دوما منارة للعلم والمعرفة رغم كلالنكبات ولنبقى نحن دوما من يعلم الدنيا بأسرها كل ما هو جيد ونافع .
بشار مكي العيساوي
الموضوع منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول للافادة