السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الانظمة الالكترونية للسيارات الحديثة
ان علم الالكترونيك متصل مع كل الاختصاصات في الحياة وقابل للتطور اكثر فأكثر
وفي مجال التحكم في السيارات متقدم جدا". جدا"
حيث تسيطر الدوائر الالكترونية المسمات Ecu
وهي مختصر Electronic Control Unit على اغلب المعدات والاجهزة في السيارة
مثل :-
1-ecm وحدة السيطرة الالكترونية على محرك السيارة Engine Control Module
Tcm-2وحدة السيطرة الالكترونية على ناقل الحركةtransition Control Module
3- وحدة السيطرة الالكترونية على منظومة الفرامل المانعة للاقفال المضادة للتزحلق Abs-ecu
Anti Skid Or Anti Lock Break System -electronic Control Unit
4- منظومة السيطرة على الجر للسيارات Traction Control Unit
5- منظومة السيطرة على الاستقرارية للسيارات Automatic Stability Control Unit
6- منظومة السيطرة على التكييف في السيارات Automatic Climate Control Unit
7-منظومة تعزيز قدرة المقود الالكترونية Power Assisted Steering Control Unit
8-منظومة السيطرة المركزية للسيارة Central Body Control Unit
9-منظومة قفل السرعة الاّلي Cruise Control Unit
10-منظومة الملاحة للسيارة Auto Navigation System
والى اّخره من المنظومات الالكترونية للمراقبة والتحكم في معدات السيارات الحديثة والتي فاق التطور والحداثة فيها مجالات اخرى من الالكترونيك لانها تحمل مفاهيم الاداء و الاقتصاد والتلوث والسلامة من ضمن ضروراتها التي بنيت على اساسها هذه المنظومات وطورت لاجلها
منظومة ناقل الحركة الكهربائيA\T
TCM هذا هو اسم العقل الذي يسيطر على ناقل الحركة الاوتوماتيكي الكهربائي
مبدأ العمل :-
يعتمد على حساب سرعة المحرك وسرعة السيارة واشارة عصا التتحويل
في تحديد النظام والمدى المطلوب للسرعة في السيارة
المكونات:- بشكل مبسط يتكون نظام ناقل الحركة الاوتوماتيكي الكهربائي من
1-حساس السرعة الداخلة INPUT SPEED SENSOR
ويوجد على نقطة اتصال المحرك مع الناقل وهو حساس مغناطيسي
2-حساس السرعة الخارجة OUTPUT SPEED SENSOR
ويوجد في نقطة اتصال الناقل مع محور الاطارات وهو حساس مغناطيسي
3-المفتاح الاختياري للناقل SELECTOR SWITCH
ويوجد اسفل عتلة اختيار وضع الناقل P.R.N.D.2.L وهو مفتاح متعدد
4-حساس حرارة السائل الهيروليكي A\T FLUID TEMPERATURE SENSOR
ويوجد داخل علبة الصمامات وهو مقاومة حرارية (ثرموستات)
5-وحدة السيطرة الالكترونية TRANSMISSION CONTROL MODULE
وتوجد في غرفة السيارة وهي وحدة الكترونية
6-مجموعة صمامات السيطرة CONTROL VALVE
وتوجد داخل ناقل الحركة وهي صمامات كهربائية تتحكم بمجرى السائل
الهيروليكي لناقل الحركة الاوتوماتيكي
7-مفتاح الفرامل BREAK SWITCH
ويوجد اسفل دواسة الفرامل وهو مفتاح كهربائي
8- حساس موقع الخانق THROTTLE POSITION SENSOR
ويوجد في المحرك على وحدة الخانق وهو حساس الكتروني
الشرح الوضيفي :-
تستقبل الوحدة الالكترونية الاشارات الدالة على طلب الناقل مثلا"
بالوضع (D)ثم تقوم بحساب سرعة المحرك وسرعة محور الاطارات
وتحدد على اساسها الصمام الذي يجب ان يفتح المجرى الهيروليكي
المناسب ثم مع زيادة سرعةالسيارة تتحول لتشغيل وأطفاء الصمامات
حسب الحاجة وعن طريق المقارنة مع للبرنامج الداخلي لها وتستفيد
من اشارة موقع الخانق للشد وترجيع الناقل عندالضغط على دواسة
الوقود وبالعكس عند رفع الضغط عن الدواسة وانخفاض سرعة
المحرك تقوم بالعودة الى الحالة الابتدائية
وتتكرر العملية بشكل مبرمج وبالاستجابة للمتغيرات التي تأتي من
الحساسات التي ذكرناها على الوضع (R) او اي وضع اخر لعتلة اختيار
الناقل
عند التعطل :-
عند عطل الوحدة الالكترونية او تعطل الحساسات المتصلة معها تتوقف جميع
عمليات التحكم بالصمامات وتتحرك السيارة للامام بالنمرة (3) وللخلف بالوضع
(R) بشكل طبيعي لكن لاتوجد اي تبديلات للناقل وهذا يضمن الوصول لورشة
الصيانة او انهاء الاعمال الضرورية الى حينها
منقول