الفئة المستهدفة: 1 ث إع الحصة الزمنية: ساعتان الوحدة : الرابعة الأستاذ : عـسو اشتـينـة المـكــون : قراءة وظيفية الموضوع: في معمل السردين ص: 134 الوسائل: الكتاب المدرسي، صور،مراجع أخرى..
أهداف الموضوع:
¬ التعرف على فئات معينة داخل المجتمع،واتخاذ مواقف إيجابية اتجاه قيم العمل والكد.
¬ إطلاع التلميذ على نص سردي في محاولة استجلاء بعض مكوناته{فضاء، لغة،شخوص}.
¬ إغناء الرصيد المعجمي للتلميذ وتنمية مهارة القراءة.
¬ معرفة علم من أعلام الفكر و الأدب المغاربة المعاصرين(مبارك ربيع).
المراحل
الأهداف الإجرائية
الأنشطة التعليمية التعلمية
محتوياتها
التقويم و الدعم
تمهيـد
اكتـشاف النــص
الفـهـم
و التحليل
التركيـب
الاستثمار
امتدادات
- تحديد معنى العمل، وعلاقة المغاربة بالبحر.
-تأطير النص من خلال ملاحظة بعض ملامحه الخارجية{العنوان،الصور، النوعية،صاحبه،مصدره.}
من خلال خانة: أكتشف النص.
- التناوب على القراءة مع استحضار الفروق الفردية، و الحرص على جودة القراءة.
- إقدار التلميذ على تفكيك النص و توسيع مضامينه، مع شــرح المعجـــم و الاستئناس بما ورد في {أفهم النص}
- مناقشة أبعاد أفكار النص مع ما تحمله من قيم و سلوكات اعتمادا على خانة:أفكر.
- استثمار النص على مستويات مختلفة منطلقا في ذلك من :أعبر و أستفيد.
- إقدار التلميذ على تنمية روح البحث و الانفتاح على المحيط الثقافي و الاجتماعي
- يقـدم التلميذ معلومات مقتضبة عن السؤال
- أن يجيب عن أسئلة: اكتشف النص:عدد فقرات النص، التعليق على المشهدين،صاحب النص، الأسلوب الغالب في النص.
- أن يقرأ الأستاذ ثم التلاميذ النص مع الانتباه لجودة القراءة.
- أن يشرح الكلمات الصعبة مع الإجابة عن أسئلة " أفهم النص" مع تحديد نوعية النص،مناسبته، وتحليل بعض مكونات فضائه: تنوع فضاء العمل بتنوع الأنشطة الممارسة،من شحن، وغسل،وتمليح للسمك الخ..
-أن يتصور التلميذ جو العمل داخل المعمل،وكدح طبقة العمال و مساهمتها في النسيج الاقتصادي للبلاد.
- تحديد أنواع من السمك،بعض الموانئ...
- أن يجيب على أسئلة ركن: { أبحث}.
- أن يتحدث عن مرافق اقتصادية في المدينة أو الجهة.
- من إنـتاج التلمـيذ
- صورتان مميزتان لسمك السردين:بالمعمل والصناديق المنظمة.
-الكتاب المدرسي المتوفرص134و136.
- شرح بعض الكلمات الصعبة:تؤدة= هدوء
دائبة= مستمرة،متواصلة.
مراحل معالجة سمك السردين من شحن وغسل وختم ومسح قبل التصدير، وتوزع أدوار العاملين والعاملات..
- علب السردين المعدة للتصدير.
- قدوم الشاحنات المحملة بالسردين وتفريغها مع مساهمة الجميع في ذلك.
- اختلاف أدوار العمال
- تحكم الرجال في الآلات.
- من إنتاج التلاميذ ، اعتمادا على النص{مع إعادة بناء ما ذكر بأسلوبه الخاص}
- من إنتاج التلاميذ وحسب قدراتهم.
- الأجوبة تناسـب مضمون المطلوب.
- يكـون التأطير و الملاحظات مناسـبة للأسـئلـة.مع تنشيط التلاميذ و دفعهم لتأمل الصورتين.
- تصحح القراءات المتعثرة.
- ملاحظة مدى مطابقة أفكار النص
لمضمونه.
- الانتباه لمشاركات التلاميذ، مع تحفـيز المتعثرين.
- تسجل الإجابات على السبورة لتوثيقها
- ملاحظة مــدى مطــابقة الأجوبة لأســئلة البحـث المطروحة .
- إشراك المتعثرين بداية في الأجوبة.
- يعين مسبقا بعض التلاميذ للإجابة عن بعض الأسئلة.
منقول