الشرقاوي وافق
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى 829894
ادارة المنتدي جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى 103798
الشرقاوي وافق
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى 829894
ادارة المنتدي جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160749
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Empty
مُساهمةموضوع: جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى   جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد نوفمبر 22 2009, 17:22

الفئة المستهدفة: 1 ث إع الحصة الزمنية: ساعتان الوحدة : الرابعة الأستاذ : عـسو اشتـينـة المـكــون : قراءة وظيفية الموضوع: في معمل السردين ص: 134 الوسائل: الكتاب المدرسي، صور،مراجع أخرى..

أهداف الموضوع:
¬ التعرف على فئات معينة داخل المجتمع،واتخاذ مواقف إيجابية اتجاه قيم العمل والكد.
¬ إطلاع التلميذ على نص سردي في محاولة استجلاء بعض مكوناته{فضاء، لغة،شخوص}.
¬ إغناء الرصيد المعجمي للتلميذ وتنمية مهارة القراءة.
¬ معرفة علم من أعلام الفكر و الأدب المغاربة المعاصرين(مبارك ربيع).

المراحل
الأهداف الإجرائية
الأنشطة التعليمية التعلمية
محتوياتها
التقويم و الدعم

تمهيـد
اكتـشاف النــص





الفـهـم
و التحليل


التركيـب





الاستثمار






امتدادات




- تحديد معنى العمل، وعلاقة المغاربة بالبحر.
-تأطير النص من خلال ملاحظة بعض ملامحه الخارجية{العنوان،الصور، النوعية،صاحبه،مصدره.}
من خلال خانة: أكتشف النص.
- التناوب على القراءة مع استحضار الفروق الفردية، و الحرص على جودة القراءة.
- إقدار التلميذ على تفكيك النص و توسيع مضامينه، مع شــرح المعجـــم و الاستئناس بما ورد في {أفهم النص}

- مناقشة أبعاد أفكار النص مع ما تحمله من قيم و سلوكات اعتمادا على خانة:أفكر.

- استثمار النص على مستويات مختلفة منطلقا في ذلك من :أعبر و أستفيد.



- إقدار التلميذ على تنمية روح البحث و الانفتاح على المحيط الثقافي و الاجتماعي


- يقـدم التلميذ معلومات مقتضبة عن السؤال
- أن يجيب عن أسئلة: اكتشف النص:عدد فقرات النص، التعليق على المشهدين،صاحب النص، الأسلوب الغالب في النص.

- أن يقرأ الأستاذ ثم التلاميذ النص مع الانتباه لجودة القراءة.

- أن يشرح الكلمات الصعبة مع الإجابة عن أسئلة " أفهم النص" مع تحديد نوعية النص،مناسبته، وتحليل بعض مكونات فضائه: تنوع فضاء العمل بتنوع الأنشطة الممارسة،من شحن، وغسل،وتمليح للسمك الخ..
-أن يتصور التلميذ جو العمل داخل المعمل،وكدح طبقة العمال و مساهمتها في النسيج الاقتصادي للبلاد.
- تحديد أنواع من السمك،بعض الموانئ...
- أن يجيب على أسئلة ركن: { أبحث}.
- أن يتحدث عن مرافق اقتصادية في المدينة أو الجهة.

- من إنـتاج التلمـيذ

- صورتان مميزتان لسمك السردين:بالمعمل والصناديق المنظمة.
-الكتاب المدرسي المتوفرص134و136.
- شرح بعض الكلمات الصعبة:تؤدة= هدوء
دائبة= مستمرة،متواصلة.
مراحل معالجة سمك السردين من شحن وغسل وختم ومسح قبل التصدير، وتوزع أدوار العاملين والعاملات..
- علب السردين المعدة للتصدير.
- قدوم الشاحنات المحملة بالسردين وتفريغها مع مساهمة الجميع في ذلك.
- اختلاف أدوار العمال
- تحكم الرجال في الآلات.


- من إنتاج التلاميذ ، اعتمادا على النص{مع إعادة بناء ما ذكر بأسلوبه الخاص}





- من إنتاج التلاميذ وحسب قدراتهم.

- الأجوبة تناسـب مضمون المطلوب.
- يكـون التأطير و الملاحظات مناسـبة للأسـئلـة.مع تنشيط التلاميذ و دفعهم لتأمل الصورتين.
- تصحح القراءات المتعثرة.
- ملاحظة مدى مطابقة أفكار النص
لمضمونه.

- الانتباه لمشاركات التلاميذ، مع تحفـيز المتعثرين.

- تسجل الإجابات على السبورة لتوثيقها
- ملاحظة مــدى مطــابقة الأجوبة لأســئلة البحـث المطروحة .

- إشراك المتعثرين بداية في الأجوبة.





- يعين مسبقا بعض التلاميذ للإجابة عن بعض الأسئلة.





منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
جذاذة - المفيد في اللغة العربي- للسنة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج جذاذة عملية في مادة القراءة المستوى الأول باعتماد مرجع "المفيد في اللغة العربية
» جذاذة عملية في التعبير المستوى الأول باعتماد المرجع " المفيد في اللغة العربية"
» فروض 1في مادة الفيزياء للسنة الأولى إعدادي
» درس المـــنطـــق + تــــمارين للسنة الأولى علــوم رياضيــة
» تقويم الموارد والكفايات بالنسبة للسنة الأولى من التعليم الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق :: الاقسام الابتدائية :: الاول-
انتقل الى: