مكتسباتي وأدعمها مجال الحياة الثقافية والفنية
الموسيقى
الموسيقى لغة النفس،لطيفة تهز أوتار العواطف،تملأ الهواء أنسا وحلاوة،تأتي نغمات رقيقة،تستحضر ذكرى ساعات الأسى والحزن اذا كانت محزنة أو ذكرى ساعات الصفاء و الأفراح اذا كانت مفرحة
ظل الإنسان يحاكي الموسيقى حتى أصبحت علاجه المفضل،تخفف عنه التعب وتزيل عنه الكرب،إنها كالمصباح،تطرد ظلمة النفس ، وتنير القلب فتطهر أعماقه.
كانت الموسيقى و ما تزال ترافق الإنسان في أعماله،تقوي عزيمته، وتشجعه على السير قدما لتحقيق ما يهدف إليه. لذلك رافقت العامل والصانع،الطبيب والمريض، المسافر و المقيم، تطربهم و تفرحهم،تذكرهم و تنسيهم، تشجعهم و تحمسهم على أن يروا الحياة جميلة.
*انقل النص ثم أشكل من :ظل الإنسان…………………إلى آخر النص.
أ: أجيب :
ـ بم وصف الكاتب الموسيقى في الفقرة الأولى؟
ـ بماذا شبه الكاتب الموسيقى ؟
أبرز من خلال النص فوائد الموسيقى ؟ـ
ب: أشرح :
الكرب ـ ترافق ـ عزيمته.
ج : استخرج من النص أضداد الكلمات التالية :
مرارة ـ الفرح ـ نور.
د: أستعمل الأسلوب التالي في كتابة فقرة جديدة :
ظل...حتى أصبحت...إنها....
ه : استخرج النواسخ الفعلية والحرفية من النص :
و: أملا الجدول بما يناسب من النص:
الجملة + ناسخ حرفي
الجملة + ناسخ فعلي
الجملة
الموسيقى لغة النفس
ليت الأنغام رقيقة
كان الموسيقي رائعا
الموسيقي الصغير محبوب لدى الجمهور
ز :أعرب الجملة التالية
ــ أصبحت علاجه المفضل.
ن: أملأ الترسيمة التالية بالجملة المناسبة من النص:
مفعول به
فاعل ض
مضارع فعل
جملة فعلية
اسمه
ناسخ فعلي
ــ أحول إلى المثنى هذه الجملة:
ـ كان الأستاذ المجد يحب عمله.
ــ أحول إلى الجمع المذكر هذه الجملة:
ـ ليت الولد قادر على إنجاز تمرينه.
ــ أستخرج من الفقرة الأولى من النص الأسماء المعرفة و الأسماء النكرة.
ــ أستخرج من النص الجموع ، و أصنفها في جدول حسب المطلوب:
جمع
ج المؤنث السالم
ج.المذكر السالم
قراءة النص قراءة صامتة
شكل النص
الفهم والشرح
إنجاز التطبيقات
منقول