فقه الصيام
- الأحكام الشرعية
- فرض الله تعالى الصيام على الأمة الإسلامية كما فرض على الأمم السابقة ، ورفع الحرج على غير القادرين .
- بيان الرسول (ص) فضل الصيام وبعض الأدب المتعلقة به .
Vi : التحليل
- الصيام في اللغة : الإمساك عن الشيء و الترك له وفي الاصطلاح :
الإمساك عن الأكل و الشرب و الاتصال الجنسي من الفجر الى غروب الشمس ابتغاء مراضاة الله .
لقد أوجب الله عز وجل عباده المؤمنين صوم رمضان في السنة 2 ه فمثل المسلمون بهذا الأمر الإلهي مقتضيين بالرسول (ص) الذي رغبهم في ذلك بإبراز مكانة الصوم بين سائر العبادات قال عليه السلام (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه .)
أخرجه البخاري ومسلم ، وقوله عليه السلام في حديث قدسي (كل عمل ابن آدم له الا الصيام فإنه لي و أنا أجزي به . )
أخرجه البخاري; في كتاب الصوم كل ذلك يدل على عظمة أجر الصائمين الذين خصص لهم تعالى في الجنة باب يقال له الريان كما جعل دعائهم مقبولا .
المحور الثاني : الأبعاد التربوية و الاجتماعية و الاقتصادية للصوم .
أ- الأبعاد التربوية لصيام .
- الصيام مدرسة تربوية لتهذيب الأخلاق و السمو بالنفس عن شهواتها ورغباتها إذ يعيش المسلم في خلقه ارفع درجات الصفاء و الإخلاص ، فيه تربية للإرادة القوية التي لا اخضع لعف النفس البشرية و تدريب على الصبر وقاية من الاثم في الدنيا ، ومن النار في الآخرة كما في الحديث الشريف ( الصيام جنة ) أي وقاية .
ب- الأبعاد الصحية للصيام :
- لصيام أثار نافعة في الصحة و البدن ، كما شهد بذلك الأطباء المختصون فهو يريح المعدة و جهاز الهضمي ويجنب الصائم أمراض التخمة و الإفراط في السمنة .
ج- الأبعاد الاجتماعية للصوم.
- إن فرض عدم تناول الطعام و الشراب على كل الناس و إذ كانوا قادرين على ذلك يوجد نوعا من المساواة الالزامية في الحرمان ويزرع في أنفس المسرين الإحساس بآلام الفقراء و المحرمين .
- وفي هذا التذكير العملي الذي يدوم شهرا ما يدعوا الى التراحم و التكافل بين أفراد المجتمع ولقد كان النبي (ص) في رمضان (أجود بالخير من الريح المرسلة ) أخرجه البخاري في كتاب الصوم .
- ومن أجل هذا ، كان هذا أفضل يناب عليه : تفطير الصائم.
د- الأبعاد الاقتصادية للصوم .
- من بين ذلك ما يلي : التخفيف من نفقات البيت نظرا لتخفيض عدد وجبات الأكل في اليوم .
- العمل المستمر دون انقطاع يؤدي الى الزيادة في الإنتاج .