الإمــتـحان الدوري الموحد
النص:
كانت الحياة عاد ية، وأتى شهر رمضان لتتغير مواعيد الطعام و الشراب، والخروج من البيت والعودة إليه، وبالنسبة لنا، كأطفال، كانت حياتنا أيضِا تتغير، ولذلك لم نجد صعوبة في صيام رمضان منذ الصغر مقتدين بمن يكبروننا سنا .
كنا نتحمس لصيام رمضان حماسا كثيرا، ولكن حماسنا للسحور أ كبر، فقد كان الاستيقاظ ليلا لتناول وجبات السحور متعة تكسر رتابة الحياة اليومية في باقي شهور السنة.
الشكل و الفهم:
1. اضبط النص بالشكل التام.(5ن)
2. اعط عنوانا منا سبا للنص.(1ن)
3. استخرج من النص ضد:سهولة-النوم.(1ن)
4. ماذا يتغير في رمضان؟(2ن)
الدرس اللغوي:
1. أعرب ما تحته خط.(3ن)
2. استخرج من النص الجملة المناسية للترسيمة التالية : )2ن)
ناســخ حرفي اسـمـــــــه مضـاف إلـيـه جـار و مجرور خـبـره
............... .................. ..................... ................... ..................
3. أتمم ملء الجدول التالي: (3ن)
الفـعـل وزنـــــه نوعه
سقط
استقر
زلزل ..................
..................
................. .................
.................
.................
4. حول إلى المثنى و الجمع: (3ن)
المؤمن يسعى إلى فعل الخيرات.
الإملاء: (10ن)
1-أكمل الكلمات التالية بهمزة :
- ...شْتَرَكَ - ...عْلَنَ – محمد ...بن عبد الله - ...بن بطوطة - ...كْتُبْ .
2-أكمل بتاء متطرفة:
- شَا...- مُبَارَا...- مُعَلّمَا...- سَلَّ...- ذَهَبَ....
التعبير الكتابي: (10ن)
بعد انقضاء شهر رمضان،يأتي عيد الفطر.
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له مظاهر الإحتفال في هذا اليوم المبارك.
والله ولي التوفيق
ملحوظة:
• يجب تنظيم الأجوبة.
• تحسين الخط.
• استثمار دروس التغبير.
المملكة المغربية مؤسسة : عين الزهرة
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي فـــرعـية : الـزاويـــة
وتكوين الأطروالبحث العلمي المـوسـم : 2007-2008
- قطاع التربية الوطنية- الأسـتـاذ : مصطفى شاوي
الإمــتـحان الدوري الموحد
القرِِِآن الكريم: (10ن)
1- اكتب من قوله تعالى: « بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ » إلى قوله تعالى: « وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ » مع الضبط التام.(7ن)
2- اشرح الكلمات التالية: تبارك - فطور.(2ن)
3- لماذا خلق الله تعالى الموت والحياة؟(1ن)
العقائد و العبادات: (10ن)
1- اعط صفتين من صفات الله تعالى مستندا على نص قرآني؟ (4ن)
2- ما هو الصيام شرعا ؟ (2ن)
3- على من يجب الصيام ؟(شروط الصيام) (4ن)
الحديث و الآداب الإسلامية: (10ن)
1- اذكر ثلاثا من آداب الطعام والشراب ؟ (3ن)
2- اذكر ثلاثا من محاسن الكلام ؟ (3ن)
3- لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم "يثرب" دارا للهجرة؟ وما هي أهم الأعمال التي قام بها الرسول الكريم في المدينة ؟ (4ن)
والله ولي التوفيق
المملكة المغربية مؤسسة : عين الزهرة
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي فـــرعـية : الـزاويـــة
وتكوين الأطروالبحث العلمي المـوسـم : 2007-2008
- قطاع التربية الوطنية- الأسـتـاذ : مصطفى شاوي
الإمــتـحان الدوري الموحد
التاريخ: (10ن)
1-ما هو الحدث الذي فصل بين مرحلة "التاريخ" و مرحلة "ما قبل التاريخ" ؟ وفي أي سنة كان هذا الحدث؟ (3ن)
2- ماذا نقصد بتدجين الحيوان؟ (2ن)
3- من هم الأمازيغ ؟ (2ن)
4- ما هو أول معدن اكتشفه الانسان ؟ وأين كان ذلك ؟ (3ن)
الجغرافيا: (10ن)
1-تنقسم الجغرافيا إلى طبيعية وبشرية وإقليمية.
أ-ما هي المجالات التي تهتم بها الجغرافيا الطبيعية؟ (3ن)
2- كم عدد جهات المغرب ؟ اذكر جهتين منها ؟ (3ن)
3- ضع الكلمات التالية في مكانها المناسب: الجزائر – البحر الأبيض المتوسط – المحيط الأطلسي – موريطانيا.(4ن)
الشمال:................
الشرق:.............. الغرب:.............
الجنوب:...............
التربية على المواطنة10ن)
1-ما هي بعض الحقوق التي نصت عليها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل؟(4ن)
2-صف علم المغرب؟ وما هو شعلر المملكة ؟ (3ن)
3-ما هي الجنسية؟ اعط مثالا؟ (3ن)
والله ولي التوفيق
المملكة المغربية مؤسسة : عين الزهرة
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي فـــرعـية : الـزاويـــة
وتكوين الأطروالبحث العلمي المـوسـم : 2007-2008
- قطاع التربية الوطنية- الأسـتـاذ : مصطفى شاوي
الإمــتـحان الموحد الدوري
المجال الفزيائي: (10ن)
1- اذكر ثلاثا من عناصر الدارة الكهربائية بالمنزل ؟ (3ن)
2- كيف تركب المصابيح بالمنزل ؟ ولماذا؟ (3ن)
3- توجد في الطبيعة مصادر متنوعة للطاقة،و تصنف هذه المصادر إلى؛مصادر متجددة و أخرى غير متجددة.
اعط مثالين عن كل نوع؟ (4ن)
مجال العلوم الطبيعية: (10ن)
تتعرض التربة إلى عدة عوامل تؤدي إلى حتها و تدهورها.
1-ما هي هذه العوامل؟ (4ن)
2-ماهي الإجراءات المتخذة لحماية التربة من الحت؟ (4ن)
3-بماذا تزود التربة المزروعات؟ (2ن)