الشرقاوي وافق
الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 829894
ادارة المنتدي الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 103798
الشرقاوي وافق
الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 829894
ادارة المنتدي الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160669
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 Empty
مُساهمةموضوع: الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006   الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد نوفمبر 08 2009, 14:23



الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 Hide14
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
بامنصور
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


عدد المساهمات : 84
نقاط : 55237
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006   الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الإثنين فبراير 08 2010, 16:51

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160669
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006   الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء فبراير 10 2010, 00:50

اخي انظر الان الى الموضوع لقد غيرته وان لم يعجبك سارفع لك موضوع اخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 160669
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 Empty
مُساهمةموضوع: رد   الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأربعاء فبراير 10 2010, 01:05

تفضل اخي موضوع اخر
أنواعها :
معنوية :
ما يستفيد فيها المضاف من المضاف إليه التعريف أو التخصيص.
لفظية :
ما يغلب أن يكون فيها المضاف اسم فاعل أو صيغة مبالغة أو اسم مفعول أو صفة مشبهة أو مثنى أو جمع مذكر سالم.
ما يستفيد المضاف من المضاف إليه : التخفيف
أ- بحذف التنوين إذا كان المضاف اسم فاعل على صيغة مبالغة اسم مفعول صفة مشبهة.
ب-بحذف النون إذا كان المضاف مثنى أو جمع مذكر سالم.

المضاف إلى ياء المتكلم يستلزم أحكاما في:
1- ضبط آخر المضاف
2- ضبط ياء المتكلم (مضاف إليه)
القاعدة الأولى: يجب كسر آخر المضاف وبناء ياء المتكلم على الفتح أو السكون.
إذا كان المضاف:
• اسما مفردا صحيح الآخر:
نفس--> نفسي أو نفسي
• اسما مفردا معتلا شبيها بالصحيح : بغي شبيه بالصحيح لأن حرف العلة عليه حركة
معتل لأن آخره حرف علة
بغيي أو بغي

• جمع تكسير :
أصحاب --> أصحابي أو أصحابي
• جمع مؤنث سالم
ممرضات --> ممرضاتي أو ممرضاتي
القاعدة الثانيةيجب تسكين آخر المضاف وبناء ياء المتكلم على الفتح فقط.
إذا كان المضاف
• اسما مقصورا (المقصور كل اسم معرب آخر ألف لازمة)
فتى فتــاي تسكين آخر المضاف
بناء ياء المتكلم على الفتح فقط

• اسما منقوصا (المنقوص كل اسم معرب آخر ياء لازمة مكسور ما قبلها
منادي منادي
• مثنى (حذفت النون للإضافة من أجل التخفيف )
يدان --> يداي تسكين آخر المضاف
بناء ياء المتكلم على الفتح

• جمع مذكر سالم : تحذف النون للإضافة
اجتمعت الواو والياء والسابق منهما ساكن تقلب الواو ياء
الظروف الملازمة للإضافة:
ظرف مكان مبني على الضم:
حيـث --> يضاف للجملة -->فعلية-->ماض: قال تعالى: فكلوا منها حيث شئتم رغدا
حيـث --> يضاف للجملة -->فعلية-->مضارع: تطيب الحياة حيث يفيض الود
حيـث --> يضاف للجملة -->اسمية-->يطيب المقام حيث الجمع مؤتلف
ظرف للزمان الماضي:
إذ --> يضاف للجملة -->فعلية-->ماض: فرحنا إذا قدمت قدوم سعد وإذا رؤياك في الأيام عيد
إذ --> يضاف للجملة -->اسمية
ظرف للزمان المستقبل
إذا-->يضاف للجملة الفعلية-->ماض : إذا عثر الكريم أخذ بيده الكرام فإذا كريمة تباع أو تشترى فسواك بائعها وأنت المشتري
إذا-->يضاف للجملة الفعلية-->مضارع



نموذج من الإعراب
* حضرت على حين انصرفت
حضرت: فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على محل رفع فاعل.
على: حرف جر.
حين: اسم زمان مبهم مبني على الفتح في محل جر وهو مضاف.
انصرفت: فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على محل رفع فاعل والجملةالفعلية في محل جر مضاف إليه.


تمارين تقويمية
1- ميز الإضافة اللفظية من المعنوية، وبين ما استفاد المضاف من المضاف إليه.
أ- نور الشمس قوي.
ب- محمود الخصال ممدوح.
ت- اسمع بكاء طفل.
ث- سريع الغضب مذموم.
ج- عنق الجمل طويل.
2- أضف ياء المتكلم إلى الكلمات الآتية واشكلها مع بيان سبب الضبط.
روح – إخوان – جرحى – مدرسون – هادي
3- عين الظروف الملازمة للإضافة وبين نوع الجمل التي أضيفت إليها.
أ- جلست حيث يجمل المنظر.
ب- جئت إذ المطر هاطل.
ت- أجيبك إذا دعوتني.
4- أعرب: أجلس حيث أردت.

حل تمرين الأعراب:
4- الإعراب: أجلس: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
حيث: ظرف مكان مبني على الضم وهو مضاف.
أردت: فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
rochdi raji
عضو مبدع
عضو مبدع
rochdi raji


ذكر عدد المساهمات : 250
نقاط : 52025
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006   الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006 Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الأحد سبتمبر 23 2012, 02:49

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان – يونيو 2006
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – يونيو 2006
» الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة – يونيو 2006
» الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشاوية ورديغة – يونيو 2006
» الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة – يونيو 2006
» الامـتـحـان الجهـوي المـوحــد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: العربية :: الاعدادي-
انتقل الى: