· النسب إلى المختوم بتاء التأنيث.
· النسب إلى المقصور و المنقوص و الممدود.
- النسب هو أن تلحق ياء مشددة بآخر الاسم المنسوب و تكسر ما قبلها للتعبير عن نسبة شيء إلى آخر قصد التوضيح أو التخصيص.
- تحذف تاء التأنيث عند النسب، و تبدل بياء مشددة كسر ما قبلها.
- إذا كانت ألف المقصور ثالثة تقلب واوا عند النسب، و يمكن حذفها أو قلبها واوا إذا كانت رابعة و ثاني المقصور ساكنا.
- يجب حذف ألف المقصور إذا كانت رابعة و ثاني المقصور متحركا، أو كانت خامسة فما فوق.
- تقلب ياء المنقوص واوا و يفتح ما قبلها إذا كانت ثالثة.
- إذا كانت ياء المنقوص رابعة فيجوز حذفها أو قلبها واوا مع فتح ما قبلها، و يجب حذفها إذا كانت خامسة فما فوق.
- تكون النسبة إلى الممدود على ثلاثة أحوال:
· تقلب همزته للتأنيث واوا (حمراء: حمراوي).
· تبقى همزته الأصلية على حالها (ابتداء: ابتدائي).
· يجوز إبقاء همزته أو قلبها واوا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء (كساء: كسائي، كساوي)، (بناء، بنائي، بناوي).
- النسب إلى فعيلة و فعيلة، و الاسم الثلاثي المكسور العين
- النسب إلى المثنى و الجمع و العلم المركب.
- تفتح عين كل ثلاثي مكسور العين عند النسب (ملك: ملكي)- تحذف ياء كل اسم على وزن فعلية غير معتل العين و لا مضعف، و تفتح عينه عند النسب (حنيفة: حنفي) و يبقى على حاله إذا كان معتل العين أو مضعفا (حقيقة: حقيقي) (طويلة: طويلي).
- تحدف عند النسب ياء كل اسم على وزن فعيلة (جهينة: جهني) و يبقى على حاله إذا كان مضعفا (أميمة: أميمي).
- يرد إلى مفرده عند النسب كل مثنى و جمع (عزيزان: عزيزي) (كتب: كتابي).
- ينسب المركب الإضافي إلى صدره إذا أمن اللبس، و إلا نسب إلى عجزه (بدر الدين: بدري، عبد الرحمان: رحماني) (أبو يعقوب: يعقوبي).
- ينسب المركب الإسنادي إلى صدره و يطرح عجزه (بعلي: بعلبي) (جاد المولى: جادي).
يقول الناظم:
الصرف تنوين أتى مبينا معنى به يكون الاسم أمكنا
فألف التأنيث مطلقا منع صرف الذي حواه كيفما وقع
و كن لجمع مشبه مفاعلا أو المفاعيل بمنع كافلا
و العلم امنع صرفه مركبا تركيب مزج نحو (معد يكربا)
كذاك حاوي زائدي فعلانا كغطفان، و كأصبهانا
و العجمي الوضع و التعريف مع زيد على الثلاث صرفه امتنع
كذاك ذو وزن يخص الفعلا أو غالب: كأحمد و يعلى
و جر بالفتحة ما لا ينصرف ما لم يضف أو يك بعد أل ردف
و زائدا (فعلان) في وصف سلم من أن يرى بتاء تأنيث ختم
و وصف أصلي و وزن (أفعلا) ممنوع تأنيث بتا: كأشهلا
و منع عدل مع وصف معتبر في لفظ مثنى و ثلاث و أخر
و وزن مثنى و ثلاث كهما من واحد لأربع فليعلما