الشرقاوي وافق
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2011-/2010 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2011-/2010 829894
ادارة المنتدي نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2011-/2010 103798
الشرقاوي وافق
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2011-/2010 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2011-/2010 829894
ادارة المنتدي نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2011-/2010 103798
الشرقاوي وافق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2011-/2010

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 34923
نقاط : 158859
السٌّمعَة : 1074
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
الموقع : http://www.autoformer.net/

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2011-/2010 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2011-/2010   نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2011-/2010 Dc3srhibiyuaw8ppyxj6الخميس يونيو 02 2011, 20:57

يقول الشاعر محمود درويش في قصيدة له بعنوان بطاقة هوية:
سجّل أنا اسم بلا لقب

أنا عربيّ سجّل

ورقم بطاقتي خمسون ألف أنا عربيّ
وأطفالي ثمانية ولون الشعر فحمي
وتاسعهم سيأتي بعد صيف ولون العين بنّي
فهل تغضب ؟ وميزاتي
سجّل على رأسي عقال فوق كوفية
أنا عربيّ وعنواني
وأعمل مع رفاق الكدح في محجر أنا من قرية عزلاء منسية
وأطفالي ثمانية شوارعها بلا أسماء
أسلّ لهم رغيف الخبز فهل تغضب ؟
والأثواب والدفتر سجّل
من الصخر أنا عربيّ
ولا أتوسّل الصّدقات من بابك سلبتَ كروم أجدادي
ولا أصغر وأرضا كنتُ أفلحها
أمام بلاط أعتابك أنا وجميع أولادي
فهل تغضب ؟ ولم تترك لنا ولكل أحفادي
سجّل سوى هذي الصخور
أنا عربيّ فهل ستأخذها
أنا اسم بلا لقب حكومتكم كما قيلا ؟
جذوري إذن
قبل ميلاد الزّمان رست سجّل برأس الصفحة الأولى
وقبل تفتّح الحقب أنا لا أكره النّاس
وقبل السرو والزيتون ولا أسطو على أحد
وقبل ترعرع العشب ولكنّي إذا ما جعت
أبي من أسرة المحراث آكل لحم مغتصبي
وجدّي كان فلاحا حذار حذار من جوعي
فهل ترضيك منزلتي ؟ ومن غضبي
الصفحة ½ اقلب الصفحة
الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 12 نقاط )
1. بمَ يوحي لك عنوان القصيدة ؟ وهل تجد له صدى داخل النّص ؟
2. إلى من يوجّه محمود درويش الأمر بالتسجيل في قوله " سجّل " ؟ وما الفائدة من تكرار هذا الفعل؟
3. غَصّ النّص بالأفعال المضارعة . ما دلالتها ؟
4. اذكر من النّص ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء.
5. ما الدلالات الرمزيّة للألفاظ التالية: السرو ،الزيتون، العقال والكوفية ؟
6. هل تعكس القصيدة وطنيّة الشّاعر ؟ علّل.
7. إلى أيّ نمط ينتمي النّص ؟ اذكر بعض خصائصه .
ب- البناء اللّغويّ: (08 نقاط)
1. ورد في المقطع الأخير من النّص الحرف «إذن» ، دلّ على معناه و أعربه.
2. استخرج فعلين مزيدين وبيّن أوزانهما.
3. استخرج أدوات ربط حقّقت الاتساق النّصّي.
4. ما نوع الأسلوب وما دلالته في العبارة التالية: " هل تغضب؟".
5. اشرح الصورة البيانيّة في قوله: " و لكنّي إذا ما جعت آكلُ لحم مغتصبي " واقفا على أثرها البلاغيّ.
6. ما دلالة استخدام ضمير المتكلّم " أنا " في النّصّ.

بالتوفيق


كي تقراوه وتحلو تفضلو وقارنو بين اجابتكم والاجابة النموذجية


نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط

يوحي العنوان بالوجود ، الإثبات ، والانتماء.
الصّدى موجود داخل النّصّ ( أنا عربيّ ، لون الشّعر فحميّ، لون العين بنيّ، أنا اسم بلا لقب).
2. يوجّه الخطاب إلى نفسه لأنّه هو المؤرّخ لأوجاع أمّته.
الفائدة من تكرار الفعل « سجّل » هي التأكيد على الهوية.
3. دلالة الأفعال المضارعة:تدل على الحركة والحيويّة كما تدلّ على التطلّع نحو الأمل والمستقبل الزاهر.
4. ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء: « أسلّ، لا أتوسل، لا أصغر».
5. الدّلالات الرّمزية للألفاظ التالية:
السرو: الامتداد العموديّ، الزّيتون: السّلام والصّمود. العقال والكوفيّة: العروبة.
6.
تعكس القصيدة وطنيّة الشاعر.فهو وطنيّ حتى النّخاع، ودليل ذلك تكرار «أنا
عربيّ، أبي من أسرة المحراث، جدّي كان فلاحا، على رأسي عقال فوق كوفية».
7. ينتمي النّصّ إلى النّمط السّرديّ.
خصائصه:
الظروف المكانيّة، أفعال الحركة، الأحداث، استعمال الماضي لسرد الأحداث
الماضيّة، استعمال المضارع ليضع القارئ في خضم الأحداث، استعمال أدوات
الرّبط.
1ـ الحرف إذن: معناه حرف جواب وجزاء.
إعرابه: حرف جواب وجزاء مبنيّ على السّكون لا محلّ له من الإعراب.
2ـ الفعل المزيد: تفتّح، ترعرع. تفعّل ـ تفعلل.
3 ـ يذكر جملة من الأدوات مثل لكن،إذن، أمام ،قبل.... ويبيّن دورها في تحيق الترابط والاتساق.
4 ـ الاستفهام في: "هل تغضب؟"، وغرضه التحدّي.

5 ـ شرح الصورة البيانيّة ( شبّه نفسه بحيوان مفترس إذا ما جاع.)
أثرها: تشخيص المعنوي ، والتأكيد على المعنى وتقريبه إلى الذهن.
6 ـ دلالة استخدام الضمير أنا: إثبات الانتماء والهوية بغرض التحدّي والمقاومة.


المصدر
منتديات البكالوريا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathematiquecher.forumactif.com
 
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2011-/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواضيع وحلول امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2010
» مواضيع و حلول امتحان شهادة البكالوريا 2011 لجميع المواد و الشعب نظام جديد كاملة
» مواضيع و حلول امتحان شهادة البكالوريا 2010 لجميع المواد و الشعب نظام جديد كاملة
» مواضيع و حلول امتحان شهادة البكالوريا 2010 لجميع المواد و الشعب نظام جديد كاملة
» شهادة البكالوريا 2011 المواضيع و التصحيحات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشرقاوي وافق ::  المواد الادبية :: العربية :: اضافات وبحوت-
انتقل الى: