· حصل على معدل 10 فأكثر، في الموضوع الاختباري في مادة اللغة العربية 23% فقط من التلاميذ الممتحنين ، وعليه، فإن قيمة معامل صعوبة الموضوع ككل بلغت 0.77، الشيء الذي يعني أن الموضوع الاختباري المقترح كان صعبا.
4
) مادة اللغة الفرنسية
شمل الموضوع الاختباري لمادة اللغة الفرنسية ثلاثة مكونات وهي:
comprehension de l’écrit وLangue et communication وEcrire،
وطرحت في المكون الأول خمسة أسئلة وفي المكون الثاني ثلاثة أسئلة وفي المكون الثالث تم طرح سؤالين.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية نعرضها مرفقة ببعض التفسيرات:
1.2
- في المكون الأول:
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.70، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 30% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.55، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط السهولة وأن 45% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثالث 0.40، الشيء الذي يعني أن السؤال سهل وأن 60% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الرابع 0.73، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 27% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
·
بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الخامس 0.77، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 23% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
2.2- في المكون الثاني
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.50، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 50% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.50، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 50% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثالث 0.65، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب إلى حد ما وأن 35% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
3.2
- في المكون الثالث:
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.75، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 25% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.82، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب جدا وأن 18% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
في الموضوع الاختباري ككل:
· حصل على معدل 10 فأكثر، في الموضوع الاختباري في مادة اللغة الفرنسية 14% فقط من التلاميذ الممتحنين ، وعليه، فإن قيمة معامل صعوبة الموضوع ككل بلغت 0.86، الشيء الذي يعني أن الموضوع الاختباري المقترح كان جد صعب.
4)
مادة الرياضيات
شمل الموضوع الاختباري لمادة الرياضيات خمسة أسئلة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية نعرضها مرفقة ببعض التفسيرات:
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.42، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 58% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.75، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 25% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثالث 0.52، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 48% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الرابع 0.57، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 43% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الخامس 0.90، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب جدا وأن 10% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
في الموضوع الاختباري ككل:
· حصل على معدل 10 فأكثر، في الموضوع الاختباري في مادة اللغة الفرنسية 13% فقط من التلاميذ الممتحنين ، وعليه، فإن قيمة معامل صعوبة الموضوع ككل بلغت 0.87، الشيء الذي يعني أن الموضوع الاختباري المقترح كان جد صعب.
4)
مادة التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة
شمل الموضوع الاختباري لهذه المادة ثلاثة مكونات وهي التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة.
وطرح في المكون الأول سؤالان وفي المكون الثاني سؤالان كذلك، وفي المكون الثالث تم طرح سؤال واحد.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية نعرضها مرفقة ببعض التفسيرات:
1.4
- في المكون الأول:
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.40، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 60 % من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.67، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب إلى حد ما وأن 33% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
2.4- في المكون الثاني:
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال المقترح 0.97، الشيء الذي يعني أن السؤال جد صعب وأن 3% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
3.4- في المكون الثالث:
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.27، الشيء الذي يعني أن السؤال سهل وأن 73% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.22، الشيء الذي يعني أن السؤال سهل وأن 78% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
في الموضوع الاختباري ككل:
· حصل على معدل 10 فأكثر، في الموضوع الاختباري في مادة الاجتماعيات والتربية على المواطنة 37% فقط من التلاميذ الممتحنين ، وعليه، فإن قيمة معامل صعوبة الموضوع ككل بلغت 0.63، الشيء الذي يعني أن الموضوع الاختباري المقترح كان صعبا إلى حد ما.
II. خلاصات وتساؤلات:
من أجل رؤية شمولية إلى المواضيع الاختبارية للمواد الأربع التي تشكل عصب مقرر السنة الثالثة ثانوي إعدادي، نعرض في الفقرة الموالية عدد الأسئلة المطروحة حسب درجة صعوبتها ونسب تدخلها في الامتحانات الأربعة، علما أن مجموع الأسئلة المقترحة في المواد المشمولة بهذه الدراسة بلغ 32 سؤالا تتوزع على الشكل التالي:
· بلغ عدد الأسئلة المقترحة الصعبة جدا ثمانية أي بنسبة 25% من مجموع الأسئلة المدروسة؛
· بلغ عدد الأسئلة المقترحة الصعبة اثني عشرة سؤالا أي بنسبة 38% من مجموع الأسئلة المدروسة؛
· بلغ عدد الأسئلة المقترحة متوسطة الصعوبة تسعة أي بنسبة 28% من مجموع الأسئلة المدروسة؛
· بلغ عدد الأسئلة المقترحة السهلة اثنين أي بنسبة 6% من مجموع الأسئلة المدروسة؛
· بلغ عدد الأسئلة المقترحة السهلة جدا واحدا أي بنسبة 3% من مجموع الأسئلة المدروسة؛
يبدو، إذن، أن الأسئلة غير موزعة بشكل عاد من الأسهل إلى الأصعب حيث إن أغلب الأسئلة تتمركز ناحية الصعوبة. فأي أداء ننتظره من التلاميذ؟ وما هي العوامل المؤثرة في صياغة الأسئلة؟ وهل الأسئلة خضعت للفحص والتمحيص قبل عرضها على التلاميذ؟ وهل تم القيام بالعمليات والإجراءات اللازمة لصياغة السؤال الاختباري؟ وغير ذلك من الأسئلة يمكن للقراء الكرام طرحها، وسنعود لاحقا إلى موضوع آخر في مجال التقييم التربوي،حيث سوف تكون لنا هذه الأسلة ومقترحات ترافقها نبراسا نهتدي به جميعا، محاولة لوضع اللبنات الأولى لإصلاح نظام التقييم التربوي ضمن منظومتنا التربوية.
خاتمة:
يعتبرالتقييم التربوي عصب المنظومة التربوية، فهو مجموعة عمليات تربوية متناسقة ومتوالية ومتكاملة نعرضها في مواضيع لا حقة، يجب إيلاؤها أهمية بالغة للوقوف على المردودية المدرسية الداخلية والخارجية بشكل موضوعي وعلمي من أجل تحسين العملية التربوية والتكوينية ككل.